لبنان
17 تشرين الثاني 2022, 07:30

يونان استقبل السّفير التّركيّ في لبنان وشجب من جديد التّفجير الإرهابيّ

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان مساءً في مقرّه البطريركيّ في المتحف- بيروت، السّفير التّركيّ في لبنان باريس أولوسوي في زيارة هي الأولى له، جدّد خلالها يونان شجبه للتّفجير الّذي طال شارع الاستقلال في إسطنبول، سائلاً الله أن يرحم نفوس الشّهداء، ويمنّ على الجرحى بالشّفاء التّامّ، وعلى تركيا والشّرق الأوسط والعالم بالسّلام والأمان والاستقرار، ومؤكّدًا تضامنه الكامل مع المتضرّرين وقربه من المؤمنين في النّيابة البطريركيّة في تركيا.

خلال اللّقاء، بحث الطّرفان الأوضاع العامّة في لبنان وتركيا وبلدان الشّرق الأوسط. كما استذكر يونان زيارته الرّاعويّة الرّسميّة والأخيرة إلى تركيا حيث قام بزيارة حجّ تاريخيّة إلى ماردين وطور عبدين، فضلاً عن زيارة أفسس وأزمير، والرّعيّة السّريانيّة في إسطنبول، فضلاً عن لقائه بالرّئيس التّركيّ رجب طيّب أردوغان في أنقرة أكّد خلاله الأخير على احترام تركيا لكافّة الشّعوب والدّيانات والقوميّات، مستذكرًا مطالبتَه باستعادة مقرّ البطريركيّة السّريانيّة الكاثوليكيّة في ماردين لأجل عقد اجتماع سينودس الأساقفة فيه، ولقاءات ومؤتمرات، "فنعيد إليها تألُّقها وبهاءها، وهكذا نقوم بتشجيع أبنائنا وبناتنا للثّبات في أرض الآباء والأجداد".  

وبعد عرض تاريخ الكنيسة السّريانيّة الكاثوليكيّة وحضورها ودورها، شكر السّفير التّركيّ في لبنان البطريرك يونان على حفاوة الاستقبال، مقدّرًا استنكاره للتّفجير الإرهابيّ، مثنيًا على دوره الرّائد في رعاية أبناء كنيسته ودفاعه المستميت عن الحضور المسيحيّ في الشّرق وقضايا المسيحيّين فيه. وشدّد على أهمّيّة بسط السّلام والطّمأنينة والاستقرار في تركيا كما في لبنان، آملاً متابعة الحوارات والعلاقات البنّاءة واللّقاءات مع يونان لما فيه حير تركيا ولبنان والشّعب السّريانيّ.