العراق
07 شباط 2023, 07:30

يونان إلى أبرشيّة بغداد في زيارة رسوليّة ورسميّة

تيلي لوميار/ نورسات
غادر بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان مساءً مطار أربيل الدّوليّ، متوجّهًا إلى بغداد للقيام بزيارة رسوليّة ورسميّة إلى أبرشيّة بغداد على رأس وفد كنسيّ.

وقبل المغادرة كان يونان قد ترأّس ظهرًا قدّاسًا إلهيًّا احتفل به مطران أبرشيّة حدياب- أربيل وسائر إقليم كوردستان نثنائيل نزار سمعان، في كنيسة مارت شموني- عينكاوى، رفع خلاله الصّلاة على نيّة سلامة بلاد الشّرق والعالم وراحة نفوس ضحايا الزّلزال الّذي ضرب فجر الإثنين تركيا وسوريا وشعر به سكّان لبنان والعراق والأردنّ ومصر وقبرص، مصلّيًا من أجل شفاء المصابين ومعونة المتضرّرين ومن يمدّون يد المساعدة. وسأل الله، بشفاعة مريم العذراء الطّاهرة ومارت شموني وجميع القدّيسين والشّهداء، أن يحمي بلادنا والعالم من الزّلازل والكوارث ولاسيّما من تداعيات الزّلزال.

وسبقت القدّاس زيارة رسميّة إلى رئيس الحزب الدّيمقراطيّ الكوردستانيّ- إقليم كوردستان العراق مسعود البارزاني.

وكان يونان قام في الأيّام الماضية بسلسلة من النّشطات؛ فاستقبل يوم الجمعة وفدًا من الرّهبان الفرنسيسكان- حراسة الأراضي المقدّسة، وذلك بعد الانتهاء من احتفال السّيامة الأسقفيّة لرئيس أساقفة الموصل الجديد، في دار مطرانيّة الموصل وتوابعها- قره قوش، العراق. وزار مساءً دير رهبان إخوة يسوع الفادي في قره قوش، ودير سلطانة الشّهداء للرّاهبات الدّومينيكيّات في قره قوش.

أمّا السّبت فزار دير مار متّى النّاسك التّاريخيّ للسّريان الأرثوذكس، في جبال ألفاف بسهل نينوى، وكنيسة مريم العذراء في بعشيقة، وترأّس مساءً صلاة الرّمشو (المساء) لليلة أحد الأحبار والكهنة، في كنيسة مار كوركيس في برطلّة، تفقّد بعدها أعمال التّرميم، قبل أن يزور دير العائلة المقدّسة للرّاهبات الأفراميّات في قره قوش، العراق.

الأحد، وفي بداية النّهار، ترأّس يونان قدّاس الشّكر الأوّل للمطران مار بنديكتوس يونان حنّو في كنيسة البشارة- الموصل، عاونه فيه عدد من الآباء الخوارنة والكهنة في أبرشيّة الموصل.

ثمّ تفقّد ظهرًا أعمال التّرميم في كاتدرائيّة الطّاهرة الكبرى ودار المطرانيّة في مدينة الموصل، فأعمال التّرميم في مدرسة الطّاهرة للبنين ومدرسة الإخلاص للبنات- الموصل، وتلك في كنيسة مار توما- الموصل.

هذا وزار يونان ظهرًا دير مار بهنام وأخته سارة الشّهيدين التّاريخي، ناحية نمرود- سهل نينوى حيث عقد اجتماعًا مع الرّهبان الأفراميّين.

وبعد الظّهر، في أحد الأحبار والكهنة، ترأّس قدّاس الشّكر الثّاني الّذي احتفل به المطران حنّو في كنيسة الطّاهرة الكبرى- قره قوش، العراق.

ثمّ كانت زيارة إلى دير أخوات مريم المرسَلات للقربان الأقدس في قره قوش، بارك خلاله المسنّين وذوي الاحتياجات الخاصّة الّذين تعتني بهم الرّاهبات. وقام بجولة في أرجاء الدّير، مباركًا البناء الجديد الّذي يتمّ تشييده، ليختتم يومه بزيارة دير الرّاهبات الفرنسيسكانيّات لقلب مريم الطّاهر في قره قوش.