أوروبا
19 حزيران 2020, 13:50

يوركوفيتش: جميع أعضاء العائلة البشريّة متساوون في كرامتهم الجوهريّة

تيلي لوميار/ نورسات
جدّد الكرسيّ الرّسوليّ رفضه للتّمييز العنصريّ بجميع أشكاله، وذلك خلال مداخلة ألقاه مراقبه الدّائم لدى وكالات الأمم المتّحدة والمنظّمات الدّوليّة الأخرى في جنيف المطران إيفان يوركوفيتش، أثناء انعقاد أعمال الجمعيّة العالميّة الثّالثة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان، تحت عنوان "الانتهاكات الحاليّة لحقوق الإنسان والعنصريّة النّظاميّة ووحشيّة الشّرطة والعنف ضدّ الاحتجاجات السّلميّة".

وحثّ يوركوفيتش جميع الدّول على الاعتراف بالحقوق البشريّة لكلّ إنسان والدّفاع عنها وتعزيزها، مؤكّدًا بحسب "فاتيكان نيوز"، أنّ "جميع أعضاء العائلة البشريّة في الواقع قد خُلقوا على صورة الله ومثاله وبالتّالي فهم متساوون في كرامتهم الجوهريّة، عن العرق أو الأمّة أو الجنس أو الأصل أو الثّقافة أو الدّين الّذين ينتمون إليه".  

وأشار أنّ الوقت قد حان لوضع حدّ للأحكام المسبقة والتّحيّزات وانعدام الثّقة المتبادلة الّتي تكمن وراء التّمييز والعنصريّة وكره الأجانب، وأنّه "لا يجب أن يشعر أحد بالعزلة، ولا يحقّ لأيّ شخص أن يدوس على كرامة وحقوق الآخرين، وبالتّالي أن ندوس على كرامة الآخرين المقدّسة يعني أن ندوس على كرامتنا الشّخصيّة".

وأنهى يوركوفيتش مداخلته مقتبسًا عن البابا فرنسيس قوله: "العنف هو مدمّر للذّات ومضرّ بها. بالعنف لا يمكننا أن نحقّق شيئًا، بل نخسر الكثير!".