أوروبا
28 آذار 2023, 05:00

يوحنّا العاشر يوجّه رسالة إلى متروبوليت كييف وسائر أوكرانيا ويؤكّد قربه الرّوحيّ

تيلي لوميار/ نورسات
وجّه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر رسالةَ تضامن إلى متروبوليت كييف وسائر أوكرانيا أونوفريوس، جاء فيها:

"بفرح ممزوج بالحزن، نعانقكم في الرّبّ خلال أيّام الصّوم الكبير هذه، حيث نستعدّ لموت وقيامة ربّنا ومخلّصنا. نكتب إليكم في هذا الوقت الصّعب في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسيّة الأوكرانيّة الموقّرة، هذا الوقت الّذي يذكّرنا بكلام القدّيس بولس الرّسول: "مُكْتَئِبِينَ فِي كُلِّ شَيْءٍ، لكِنْ غَيْرَ مُتَضَايِقِينَ. مُتَحَيِّرِينَ، لكِنْ غَيْرَ يَائِسِينَ. مُضْطَهَدِينَ، لكِنْ غَيْرَ مَتْرُوكِينَ. مَطْرُوحِينَ، لكِنْ غَيْرَ هَالِكِينَ" ٢ كو ٤: ٨-٩.

بألم شديد في القلب، نراقب من بعيد الاضطهاد الّذي تتعرّضون له أنتم وكنيستكم المقدّسة من أجل المسيح. نحن بعيدون جغرافيًّا عنكم، ولكنّنا قريبون منكم في الرّوح، ونمدّ يدنا إليكم في هذه اللّحظة المظلمة. فأنتم ورعيّتكم في صلواتنا المستمرّة ونتضرّع إلى الرّبّ من أجل وقف هذه الحرب المأساويّة بسرعة وإنهاء جميع التّهديدات الّتي تواجهها كنيستكم المقدّسة.

فليمنحكم الرّبّ الحكمة والقوّة والقدرة على التّحمّل، "لأنّ الَّذِي يَصْبِرُ إِلَى الْمُنْتَهَى فَهذَا يَخْلُصُ" مت ٢٤: ١٣".