سوريا
07 حزيران 2022, 05:00

يوحنّا العاشر يبرق إلى البطريرك كيريل ومتروبوليت كييف أونوفريوس

تيلي لوميار/ نورسات
وجّه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس رسالتين، الأولى إلى بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل، والثّانية إلى متروبوليت كييف ورئيس الكنيسة الأوكرانيّة الأرثوذكسيّة أونوفريوس، سأل في سطورهما الله أن يوجّه خطاهما في قيادة كنيستيهما خلال الأوقات الصّعبة اليوم.

وفي التّفاصيل، وبحسب إعلام البطريركيّة الرّسميّ، كتب يوحنّا العاشر إلى البطريرك كيريل قائلاً: "لقد تابعنا ونتابع بالتّفصيل الصّراع الحاليّ. فنحن، كما يعلم غبطتكم، قد اختبرنا أيضًا للأسف مأساة الحرب، ونعرف الألم النّاتج عن فقدان أبناء من رعيّتنا في المعركة. نحن نصلّي من أجل راحة نفوس الّذين انتقلوا، ومن أجل سلامة كلّ الّذين تأثّرت حياتهم بشدّة من جرّاء الصّراع الحاليّ.

لقد بادرت الكنيسة الرّوسيّة، بقيادة غبطتكم، وعلى الدّوام، إلى تقديم الدّعم اللّازم لكنيسة أنطاكية خلال الأيّام الصّعبة الّتي مرّت بها. نحن نصلّي لكي يستمرّ السّيّد في منح غبطتكم القوّة والحكمة في قيادة الكنيسة الرّوسيّة وسط التّحدّيات الّتي تواجهها اليوم.

نضمّ صلاتنا إلى صلوات غبطتكم، ملتمسين من الرّوح القدس أن يمنح بسرعة السّلام، والمصالحة، والشّفاء للجميع".

وإلى المتروبوليت أونوفريوس كتب: "نحن نبكي مع غبطتكم، كما بكيتم معنا في السّابق، بسبب الخسائر الفادحة بين أبناء رعيّتكم وأبناء بلدكم نتيجة الحرب. ونحن جميعًا، على دراية بما تتعرّض له كنائسكم من تدمير عنيف، وبالموت الّذي يطال الإكليروس والرّهبان والمؤمنين، وبنزوح المدنيّين من وطنهم.

وفي وسط هذه الأوقات المظلمة، نرافق غبطتكم وأبناء الكنيسة الأرثوذكسيّة الأوكرانيّة بالصّلاة المستمرّة، وتتضرّع الكنيسة الأنطاكيّة بأكملها، إلى الرّوح القدس في زمن العنصرة المبارك، أن يُحلّ ويعيد السّلام ويجلب الشّفاء.

نصلّي إلى السّيّد لكي يستمرّ في توجيه خطاكم في قيادة الكنيسة الأرثوذكسيّة الأوكرانيّة خلال هذه الأوقات الصّعبة".