سوريا
08 شباط 2023, 09:25

يوحنّا العاشر وأفرام الثّاني ويوسف الأوّل ورؤساء الكنائس في سوريا: إرفعوا الحصار عن الشّعب السّوريّ

تيلي لوميار/ نورسات
أطلق البطاركة الثّلاثة: بطريرك الرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر وبطريرك السّريان الأرثوذكس إغناطيوس أفرام الثّاني وبطريرك الرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف الأوّل العبسيّ، مع رؤساء الكنائس في سورية، نداء لأجل رفع الحصار عن شعب سوريا الّتي تضرّرت كثيرًا جرّاء الزّلزال، وقالوا:

"نحن البطاركة الثّلاثة مع رؤساء الكنائس في سورية،

بعد الزّلزال الّذي أصاب شمالي سورية يوم الإثنين 6 شباط 2023، والّذي تسبّب بسقوط آلاف الضّحايا من السّوريّين، وبأضرار جسيمة ودمار هائل طال دور العبادة والمؤسّسات ومنازل الكثيرين، مشرّدًا عددًا كبيرًا من العائلات الّتي أصبحت بلا مأوى.

ولأنّ هذه الكارثة الطّبيعيّة تأتي لتضاعف معاناة الشّعب السّوريّ الّذي قاسى مآسي الحرب والأزمات والكوارث والأوبئة والعبء الاقتصاديّ الكبير النّائج عن التّضخّم الماليّ ونقص المواد الأساسيّة والدّواء وأبسط مقوّمات العيش وسواها من الأمور الّتي يحتاج إليها الإنسان للاستمرار في الحياة وتأمين لقمة عيشه والحفاظ على كرامته الإنسانيّة.

نطالب الأمم المتّحدة والدّول الّتي تفرض العقوبات على سورية برفع الحصار والعقوبات الجائرة المفروضة على الشّعب السّوريّ واتّخاذ إجراءات استثنائيّة ومبادرات فوريّة لتأمين وصول المساعدات الإنسانيّة والإغاثيّة الضّروريّة. كما نناشد أصحاب الضّمير الحيّ في كلّ مكان برفع الصّوت عاليًا من أجل وضع حدّ لمعاناة الشّعب السّوريّ وتمكينه من العيش الكريم الّذي تضمنه شرعة حقوق الإنسان.

ونحن إذ نصلّي من أجل الضّحايا وأسرهم سائلين الرّحمة للموتى والشّفاء للمصابين والجرحى، نصلّي من أجل جميع العاملين في حقل الإغاثة ورفع الأنقاض والاستشفاء، نناشد الحكومات، والمنظّمات الدّوليّة، والمنظّمات غير الحكوميّة، والجمعيّات الخيريّة، ومحبّي الخير والسّلام أينما وجدوا للإسراع بدعم جهود الإغاثة والإنقاذ، بعيدًا عن أيّ اعتبارات سياسيّة".