سوريا
22 آب 2022, 10:20

يوحنّا العاشر من بلودان- سوريا: كلّنا سنبقى يدًا واحدة من أجل خير الإنسان والوطن

تيلي لوميار/ نورسات
أقام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر القدّاس الإلهيّ في كنيسة القدّيس جاورجيوس في بلودان، وقد عاونه في الخدمة: الأساقفة موسى (الخوري)، يوحنّا (بطش)، أرسانيوس (دحدل) وموسى (الخصي) ولفيف من الآباء الكهنة والشّمامسة، بحضور عدد غفير من أبناء بلودان والزّبداني. وقد كان في استقباله عند وصوله عدد من الشّخصيّات الرّسميّة والحزبيّة والأمنيّة والاجتماعيّة وفعاليّات المدينة وأبنائها.

بعد القدّاس الإلهيّ، التقى البطريرك يوحنّا العاشر بالحضور الرّسميّ كما وبأبناء الرّعيّة في قاعة الكنيسة، وحضر أيضًا أعضاء مجلس رعيّة الزّبداني وبعض أهاليها.  

وبحسب إعلام البطريركيّة، توجّه بعدها الجميع إلى جامع بلودان الكبير حيث كان في استقبال يوحنّا العاشر وزير الأوقاف الدّكتور محمّد عبد السّتّار السّيّد وعدد من الرّسميّين بالإضافة إلى المشايخ وفعاليّات مدينة بلودان حيث أقيم حفل استقبال على شرفه.  

في كلمته، شكر البطريرك وزير الأوقاف على حفاوة الاستقبال وعبّر عن التّأثّر العميق بهذا الاستقبال "لأنّه إذا دلّ على شيء فهو يدلّ ويؤكّد أنّ المحبّة والأخوّة هي ما يجمع أبناء البلد من المسلمين والمسيحيّين، وأنّنا كلّنا سنبقى يدًا واحدة من أجل خير الإنسان والوطن".

من جهته، رحّب وزير الأوقاف به وبالوفد المرافق وركّز في كلمته على أنّ "سوريا هي مهد المسيحيّة وما حضور البطريرك أو أيّ رجل دين مسيحيّ في الجامع إلّا رسالة للسّلام والأخوّة الّتي تجمع مسلمي ومسيحيّي سوريا على أسمى قيم الإنسانيّة والمحبّة".  

هذا وتشكّرالوزير البطريرك يوحنّا العاشر على المساعدة والدّعم المعنويّ والمادّيّ الّذي تقدّمه بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس لمدينتي بلودان والزّبداني بشكل خاصّ، كما ولكلّ المناطق في سوريا بشكل عامّ.