سوريا
30 كانون الثاني 2024, 06:55

يوحنّا العاشر مستقبلاً رئيس قسم العلاقات الخارجيّة في الكنيسة الرّوسيّة: نشدّد على عمق العلاقة الّتي تربط كنيستينا ونعمل معًا لمواجهة كلّ التّحدّيات

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر رئيس قسم العلاقات الخارجيّة في بطريركيّة موسكو وسائر روسيا المطران أنطونيوس، في الدّار البطريركيّة بدمشق. حضر اللّقاء من الجانب الرّوسيّ السّفير الرّوسيّ في دمشق ألكسندر يفيموف، الأب نقولا بالاشوف، الأرشمندريت فيليب فاسيلتسف ممثّل البطريرك الرّوسيّ لدى البطريرك الأنطاكيّ، الأب إيغر ياكيمتشوك والأب ألكسندر يرشوف. ومن الجانب الأنطاكيّ حضر الأساقفة: رومانوس (الحناة)، موسى (خوري)، يوحنّا بطش والسّيّد د. حسّان ريشة.

وبحسب إعلام البطريركيّة، نقل المطران أنطونيوس إلى البطريرك يوحنّا وإلى الكنيسة الأنطاكيّة محبّة وتحيّة البطريرك كيريل، وبدوره حمّل المطران أنطونيوس محبّة وأدعية أبناء الكنيسة الأنطاكيّة إلى الكنيسة الرّوسيّة وعلى رأسها بطريركها.

ونوّه يوحنّا العاشر بالدّور الّذي لعبته كنيسة روسيا في الوقوف إلى جانب الكنيسة الأنطاكيّة وفي مدّ يد العون والمساعدة إلى الكنيسة الأنطاكيّة لترسيخ الوجود المسيحيّ في الشّرق الأوسط وللوقوف إلى جانب الإنسان من كافّة الأطياف رغم قساوة الظّروف ورغم الحرب والدّمار والهجرة. وجرى خلال اللّقاء استعراض الوضع العامّ الحالي في الشّرق الأوسط وعرض للعلاقات التّاريخيّة الّتي تجمع الكنيستين وللدّور المحوريّ لهذه العلاقات لمواجهة سائر التّحدّيات. وشدّد الجانبان على عمق ومتانة هذه العلاقات التّاريخيّة وعلى ضرورة العمل على تعزيزها بكافّة السّبل. وتطرق اللّقاء إلى المستجدّات العالميّة الكنسيّة الّتي تواجه الكنيسة على الصّعيد المسيحيّ والأرثوذكسيّ وإلى التّحدّيات الأخلاقيّة الّتي تواجه وتضرب أسس العائلة المسيحيّة وتفكّكُ المجتمعات.