سوريا
30 حزيران 2022, 05:00

يوحنّا العاشر ترأّس قدّاس عيد القدّيسين بطرس وبولس في الكاتدرائيّة المريميّة- دمشق

تيلي لوميار/ نورسات
ترأّس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر القدّاس الإلهيّ لمناسبة عيد القدّيسين بطرس وبولس، مؤسّسي الكرسيّ الأنطاكيّ، في الكاتدرائيّة المريميّة- دمشق، بمشاركة المطارنة: الياس (صور وصيدا)، جاورجيوس (حمص)، سلوان (جبل لبنان)، غطّاس (بغداد)، أثناسيوس (اللّاذقيّة)، يعقوب (الأرجنتين)، أفرام (حلب) والأساقفة موسى الخوري، غريغوريوس خوري، يوحنّا بطش، أرسانيوس دحدل وموسى الخصي.

وقد شارك في الخدمة أيضًا ممثّل البطريرك الرّوسيّ لدى بطريرك أنطاكية الأرشمندريت فيليب فاسيليتسيفو، رئيس دير سيّدة البلمند البطريركيّ الأرشمندريت رومانوس حناة، عميد معهد القدّيس يوحنّا الدّمشقيّ اللّاهوتيّ الأرشمندريت يعقوب خليل بالإضافة إلى لفيف من الآباء الكهنة والشّمامسة وبحضور الأخوات الرّاهبات وجمع غفير من المؤمنين، إضافة إلى حضور القائم بأعمال السّفارة اليونانيّة في سوريا السّفير نيقولاوس بروتونوتاريوس.

في نهاية القدّاس، وبحسب إعلام البطريركيّة الرّسميّ، ألقى المطران غطّاس عظة تكلّم فيها عن الرّسولين بطرس وبولس وأهمّيّة تعليمهما وخاصّة بالنّسبة للمسيحيّين في أيّامنا هذه. وكيف يجب أن ترتكز حياة الإنسان المسيحيّ على صخرة الإيمان والّتي هي المسيح.

ورحّب يوحنّا العاشر بالمطارنة المشاركين له بالخدمة وعايد جميع أبناء الكرسيّ الأنطاكيّ المقدّس في الوطن وبلاد الانتشار، داعيًا لهم بالخير والبركة بشفاعة القدّيسين بطرس وبولس.