سوريا
12 أيلول 2022, 07:50

يوحنّا العاشر ترأّس قدّاس الأحد في دير الحميراء، والمناسبة؟

تيلي لوميار/ نورسات
ترأّس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر، أمس الأحد، القدّاس الإلهيّ في دير القدّيس جاورجيوس الحميراء البطريركيّ- وادي النّصارى، عاونه في خدمته رئيس الدّير الأسقف أرسانيوس (دحدل) بمشاركة لفيف من الآباء الكهنة والشّمامسة، بحضور المشاركين في لقاء "بالمحبّة يتناسق البنيان" لمدارس الأحد الأرثوذكسيّة، مجلس دمشق لمناسبة اختتام لقائهم في ربوع الدّير.

وكان اللّقاء قد افتتح في عيد القدّيسين يواكيم وحنّة بقدّاس إلهيّ، ترأّسه دحدل الّذي تحدّث في عظته عن أهمّيّة الصّلاة والصّوم في حياة كلّ مؤمن.

وفي اليوم الثّاني، تفقّد البطريرك يوحنّا المشاركين الّذي شاركوا بجلسات عديدة أضاءت على حياة الشّركة، وعلى الهويّة والانتماء. أمّا السّبت فتكلّل اللّقاء بأحاديث أبويّة من البطريرك يوحنّا العاشر أكّد فيها- بحسب إعلام البطريركيّة- على أهمّيّة حياة الشّركة في كنيستهم الأمّ، "غير ناسين أصالة إيمانهم، وأنّ في أنطاكية دعي المسيحيّين أوّلاً"، وعلى أنّ البشارة تمرّ بثلاثة مراحل: تقبّل وديعة الإيمان، وحفظها، ومن ثمّ نقلها بالإيمان والأعمال.

كما تخلّل اليوم جلسات عديدة تمحور أبرزها حول صفات القائد المسيحيّ وتفعيل دوره حياتيًّا، وحول أساسيات حركة الشبيبة الأرثوذكسية وكيفية تجسيد مفاهيم القدوة والالتزام فيها.