لبنان
29 آب 2022, 07:50

يوحنّا العاشر ترأّس قدّاس الأحد في البلمند مفتتحًا العامّ الدّراسيّ في معهد يوحنّا الدّمشقيّ اللّاهوتيّ

تيلي لوميار/ نورسات
أكّد بطريرك الرّوم الأثوذكس يوحنّا العاشر أنّ الدّراسة هي الأساس لتهيئة أشخاص المستقبل من أجل خير الإنسان والوطن، وذلك خلال قدّاس الأحد الّذي ترأّسه في كنيسة دير سيّدة البلمند البطريركيّ، لمناسبة افتتاح العامّ الدّراسيّ في معهد القدّيس يوحنّا الدّمشقيّ اللّاهوتي، وقد عاونه في الخدمة المتروبوليت سلوان موسى (جبل لبنان)، المتروبوليت غطّاس هزيم (بغداد والكويت)، والأسقف موسى الخصي، بمشاركة عميد معهد اللّاهوت الأرشمندريت يعقوب خليل ولفيف من الآباء الكهنة والشّمامسة وطلّاب من المعهد، فيما خدمت القدّاس جوقة المعهد.

وبحسب إعلام البطريركيّة، حضرت القدّاس السّفيرة اليونانيّة كاترينا فوندولاكي، والنّائب أديب عبد المسيح، ورئيس جامعة البلمند د. الياس وراق، وأمين عامّ مجلس كنائس الشّرق الأوسط د. ميشال عبس، بالإضافة الى نوّاب رئيس الجامعة وعمداء وأساتذة الجامعة والمعهد وحشد من المؤمنين.

وخلال القدّاس، كانت كلمة للمطران سلوان تكلّم فيها عن أهمّيّة المغفرة والمسامحة وتنقية الذّات من الخطايا.

وكان يوحنّا العاشر قد ترأّس السّبت صلاة غروب افتتاح العامّ الدّراسيّ في دير سيّدة البلمند، بحضور المطارنة أفرام (طرابلس والكورة)، غطّاس (بغداد والكويت) والأسقف موسى الخصي، بمشاركة الأرشمندريت يعقوب خليل، ولفيف من الآباء والشّمامسة من أساتذة وطلّاب المعهد.