لبنان
31 أيار 2022, 11:50

وفد من أبرشيّة ليون الفرنسيّة يزور أبرشيّة أنطلياس المارونيّة والمناسبة؟

تيلي لوميار/ نورسات
في إطار التّوأمة بين أبرشيّتَي أنطلياس المارونيّة وليون الفرنسيّة، استقبل راعي الأبرشيّة المطران أنطوان بو نجم، في خميس الصّعود، وفدًا من 32 شخصًا يتقدّمه رئيس أساقفة ليون المطران أوليفييه دو جيرمي شاركوا في قدّاس الصّعود، ثمّ بلقاء افتتاحيّ في دار المطرانيّة في قرنة شهوان، فزيارة ميدانيّة للمركز الرّاعويّ الأبرشيّ في أنطلياس.

وفي اليوم التّالي، زار الوفد مدرسة يسوع ومريم في الرّبوة الّتي اختيرت لتمثيل المدارس المتوأمة والّتي يبلغ عددها تسعة، بحسب ما ذكرت أبرشيّة أنطلياس المارونيّة، ثمّ كانت زيارة لمدرسة مار يوسف في حارة صادر النّصف مجّانيّة الّتي اختيرت لتمثيل المدارس النّصف مجّانيّة. تلا الزّيارة، غداء من تحضير "مطبخ البونا" في منازل العائلات الفقيرة ضمن نطاق رعيّة مار يوسف- حارة صادر.

كما زار الوفد السّفير البابويّ في لبنان المونسنيور جوزف سبيتيري حيث احتفل بالقدّاس الإلهيّ بحضور مطران اللّاتين في بيروت سيزار إسيّان. تلا القدّاس لقاء مفتوح مع الحاضرين.  

ومن ثمّ انتقل الوفد إلى مزار سيّدة لبنان- حريصا حيث تُوّج النّهار بلقاء روحيّ سينودسيّ حول الرّسالة المشتركة بين وجهين من القداسة: ناسك لبنان، القدّيس شربل مخلوف وعلمانيّة ليونيّة الطّوباويّة بولين جاريكو.

أمّا السّبت، فعُقد مؤتمر في كنيسة مار مارون - البوشريّة حول "القضيّة اللّبنانيّة: تحدّيات جيوسياسيّة واجتماعيّة"، بمشاركة رئيس جامعة القدّيس يوسف الأب سليم دكاش، والوزير السّابق روجيه ديب، تخلّلته شهادة الممرّضة باميلا زينون. ثمّ كانت زيارة لمرفأ بيروت والصّرح البطريركيّ- بكركي، ليُختتم النّهار باحتفال في بيت شباب من تنظيم شبيبة الرّعيّة.

هذا واختتم الوفد الزّيارة يوم الأحد بجلسة حول طاولة مستديرة، من أجل إيجاد حلول وسُبل للخروج من التّحدّيات والمصاعب المطروحة، تلاها قدّاس في كاتدرائيّة القيامة- الرّبوة- قرنة شهوان.