فنّ
17 كانون الثاني 2020, 08:20

هياف ياسين فاز بمسابقة التأليف الموسيقي العربي 2019

الوكالة الوطنيّة للإعلام
كشف المجمع العربي للموسيقى لدى جامعة الدول العربية عن العمل الفائز بالمسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2019 والتي خصصت لقالب الموشح، وفاز بها الدكتور هياف عبد السلام ياسين عن موسيقى موشح "أخفي الهوى" شعر عمر بن الفارض.

 

ويأتي الإعلان عن الفوز بهذه المسابقة في بيان نشرته أمانة المجمع العربي للموسيقى في ضوء توصية هيئة التحكيم التي كلفت درس الأعمال المقدمة للمسابقة واختيار الفائز.

وهياف ياسين (39 عاما - عكار) يحمل دكتوراه في الموسيقى ويعمل مديرا أكاديميا وأستاذا في كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونية. ويتولى إدارة بيت الموسيقى في "النجدة الشعبية اللبنانية" ويقود فرقة التراث الموسيقي العربي التابعة لهذه المؤسسة. وهو مؤلف موسيقي وعازف على آلة السنطور. ويحسب له أنه طوع نموذجا تربويا من آلة السنطور ليكون في متناول تدريس الطفل العزف على آلة من التراث الموسيقي العربي. ولياسين بضع مؤلفات ودراسات منشورة في الموسيقى العربية.

وكان المجمع، وبحسب أحكام المسابقة، شكل هيئة تحكيم ضمت الخبراء الكبار المشهود لهم في مجال الموشحات من تونس ومصر ولبنان درست الأعمال الموسيقية ال14 التي تقدمت للمسابقة، ودققت في مدوناتها الموسيقية واستمعت اليها، من دون معرفة أسماء مؤلفيها، واختارت العمل الفائز.

وجاءت المشاركات على الشكل الآتي: الأردن (4)، تونس (1) العراق (2)، لبنان (1)؛ ليبيا (3)، ومصر (3).

والمجمع العربي للموسيقى هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بأمانتها العامة، ينظم مسابقته الدولية في التأليف الموسيقي العربي كل سنتين. وسبق أن فاز بهذه المسابقة في دوراتها السابقة الفنانون: خالد محمد علي من العراق عام 2008، ومحمد عثمان صديق (الأردن) عام 2013، وفرانشسكو إنوزيللي (إيطاليا) عام 2015، والدكتور جورج أسعد (الأردن) عام 2017.