علوم
27 آب 2021, 11:36

هل توصّل العلماء لسبب اندثار الديناصورات؟

تيلي لوميار/ نورسات
علماء فلك يشيرون إلى أن كويكب يبلغ 6 أميال ضرب الأرض قبل 66 مليون عاماً، وتسبب في إنهاء حقبة الديناصورات على سطح الأرض، التي استمرت نحو 180 مليون عاماً.

أشار علماء فلك إلى أنهم ربما توصلوا إلى أصل الكويكب، الذي أنهى حقبة الديناصورات، التي كانت تعيش على سطح الأرض، قبل ملايين السنين.

ونشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، في تقرير عن سبب انتهاء حقبة الديناصورات من وجه الأرض، قول علماء فلك إن كويكباً ضرب الأرض قبل 66 مليون عاماً وصنع فوهة عملاقة تعرف بـ"فوهة تشيكشولوب".

وأوضح العلماء أن عرض الكويكب بلغ 6 أميال (نحو 10.8 كم) وضرب الأرض قبل 66 مليون عاماً، وتسبب ذلك في إنهاء حقبة الديناصورات على سطح الأرض، التي استمرت نحو 180 مليون عاماً.

كما يعتقد العلماء أن الكويكب، الذي ضرب الأرض في ذلك الحين، كان سبباً في حدوث ما يعرف بـ"فوهة تشيكشولوب"، التي يربطها الباحثون بنهاية الديناصورات.

وتمكّن العلماء من فحص عيّنات من بقايا الصخور القديمة والحفريات في المنطقة، وتوصلوا إلى أن مكوناتها تشبه مكونات 3% من مكونات الكويكبات التي تسقط على الأرض.

ولفتت الصحيفة إلى أن العلماء اكتشفوا من أبحاثهم أن الكويكب الذي ضرب الأرض خرج عن الحزام الرئيسي للكويكبات، الذي يقع بين كوكبي المريخ والمشتري.

وتابعت قائلةً إن "الكويكبات التي يزيد قطرها عن 10 كم تخرج عن هذا المسار، وتضرب الأرض مرة كل 250 مليون عام، وهو معدل يمثل 10 أضعاف المعدل الذي كان العلماء يحددونه في السابق".

 

المصدر: الميادن نت