أوروبا
23 تموز 2020, 05:55

هكذا علّق البطريرك يونان على حريق كاتدرائيّة نانت الفرنسيّة

تيلي لوميار/ نورسات
إثر حريق كاتدرائيّة القدّيسين بطرس وبولس في نانت- فرنسا، وجّه بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان رسالة تضامن ومؤاساة إلى المدبّر الأبرشيّ لأبرشيّة نانت فرانسو رينو، جاء فيها بحسب إعلام البطريركيّة:

"أودّ أن أعرب عن عميق حزني إثر اندلاع الحريق في كاتدرائيّة مار بطرس وبولس الرّائعة في مدينة نانت الفرنسيّة. وأستذكر بفرح الفرصة الّتي أُتيحت لي كي أصلّي في ذلك المكان المقدّس خلال مروري بالمدينة في الثّاني عشر من أيّار 2019، إذ أُعجِبتُ بذاك التّراث الّذي يشكّل فخرًا كبيرًا لمقاطعة Bretagne الفرنسيّة. كما زرتُ في اليوم عينه سيادة المطران جان بول جايمس (أسقف أبرشيّة نانت آنذاك) مع بعض كهنتنا.

آمل أن يؤدّي هذا الاعتداء المؤسف تجاه الرّمز الأكثر قداسةً في مدينتكم إلى إعادة عيش الإيمان الكاثوليكيّ ومعاودة اكتشاف رسالة فرنسا الفريدة والمميّزة بكونها "الإبنة البكر للكنيسة".

أغتنم هذه المناسبة لأشكركم بحرارة، أيّها الأب العزيز، على مساندتكم خدمة الأب نبيل ياكو كاهن جماعتنا السّريانيّة في مدينتكم.

نبقى متّحدين باسم يسوع المسيح، في خدمة كنيسته".

وردًّا على رسالته، كتب رينو مجاوبًا: "تأثّرتُ كثيراً لدى قراءتي نصّ رسالتكم الّتي وجّهتموها إليّ إثر الحريق الّذي اندلع في كاتدرائيّتنا، وأشكركم عليها بصدق.

لقد شرّفتم ذلك المكان المقدّس بزيارتكم، وقد تأثّرتُ جدًّا حين علمتُ أنه لا يزال حاضرًا في صلاتكم. وإنّه لمن دواعي الاعتزاز أنّ بطريركيّتكم وأبرشيّتنا في نانت مرتبطتان بالحضور المفرح للجماعة السّريانيّة الكاثوليكيّة في مدينتنا.

إنّ حزننا كبير لأنّه لن يكون بالإمكان الاحتفال برتبة تنصيب الأسقف الجديد المنتخَب حديثًا لأبرشيّتنا في كاتدرائيّته، لكنّنا ندرك تمامًا أنّ الرّاعي الصّالح لا يترك رعيّته أبدًا. "مكتئبين في كلّ شيء، لكن غير متضايقين. متحيّرين، لكن غير يائسين" (2كور 4: 8).

إنّ تضامنكم يسهم في تعزيتنا، فشكرًا مجدّدًا وبحرارة على هذا التّعبير الأخويّ.  

نبقى متّحدين بالأخوّة الّتي يهبنا ربّنا يسوع المسيح أن نحياها بروحه، راجيًا من غبطتكم أن تقبلوا سلامي وفائق احترامي".