أوروبا
09 تموز 2020, 10:20

هكذا شارك بنديكتوس السّادس عشر في وداع أخيه!

تيلي لوميار/ نورسات
تابع البابا الفخريّ بنديكتوس السّادس عشر دفن شقيقه المونسنيور جورج راتزينغر عبر اتّصال مباشر مع جماعة المؤمنين المشاركين في الجنّاز، من داخل كاتدرائيّة راتيسبون في ألمانيا، بحسب ما نقلت "فاتيكان نيوز" عن أسقف المدينة رودولف فوديرهولزر في مستهلّ الصّلاة الّتي ترأّسها وتمّ نقلها عبر موقع الرّعيّة.

وشارك في خدمة القدّاس السّكرتير الخاصّ للبابا الفخريّ الأسقف جورج غانسوين، والسّفير البابويّ في ألمانيا نيكولا إيتيروفيك، إضافة إلى حضور أسقف راتيسبون السّابق الكاردينال جيرار لوديوغ مولر، والكاردينال رينهارد ماركس من ميونيخ، والمطران غريغور ماريا هانك من Eichstätt.  

وقبل بداية الصّلاة تلا السّكرتير الخاصّ لجوزيف راتزينغر رسالة نعى فيها بندكتوس السّادس عشر شقيقه، وسأل خلالها الله أن يعوّض الرّاحل عن كلّ أعماله الصّالحة وآلامه. كما توقّف في سطورها عند رحلته الأخيرة إلى راتيسبون وزيارته شقيقه المريض في 18 حزيران/ يونيو الماضي، معترفًا بأنّه "لم يكن هو من سألني آتي. ولكنّني شعرت أنّ الوقت قد حان لأذهب إليه. وأنا ممتنّ لله على هذه العلامة الدّاخليّة الّتي منحني إيّاه". وأكّد بنديكتوس أنّه وخلال الوداع في 22 حزيران/ يونيو، تاريخ عودته إلى روما، فهما الشّقيقان أنّه الوداع الأخير، ولكن علما أيضًا أنّ "الله الّذي وحدّهما في هذه الحياة سيملُك في الحياة الأبديّة وسيجمعهما من جديد".  

بعد القدّاس، دُفن المونسنيور جورج راتزينغر في مدافن الكاثوليك في راتيسبون.