أوروبا
04 آب 2022, 06:30

هذا ما أوصى به البابا فرنسيس المشاركين في مهرجان الشّباب في مديوغوريه!

تيلي لوميار/ نورسات
وجّه البابا فرنسيس رسالة إلى المشاركين في مهرجان الشّباب المنعقد في مديوغوريه، توقّف في بدايتها عند كلمات يسوع في إنجيل متّى 11، 28- 30: "تَعالَوا إِليَّ جَميعاً أَيُّها المُرهَقونَ المُثقَلون، وأَنا أُريحُكم. اِحمِلوا نيري وتَتَلمَذوا لي فإِنِّي وَديعٌ مُتواضِعُ القَلْب، تَجِدوا الرَّاحَةَ لِنُفوسِكم، لأَنَّ نِيري لَطيفٌ وحِملي خَفيف"، فقال:

"كما في ذلك الوقت، كذلك اليوم أيضًا يتوجّه يسوع إليكم جميعًا أيّها الشّباب الأعزّاء، ومن خلال شعار المهرجان المستوحى من إنجيل القدّيس متى، يوجّه إليكم الدّعوة "تعلّموا منّي فتجدوا السّلام".  

الرّبّ يوجّه كلماته هذه ليس فقط إلى الرّسل أو أحد من أصدقائه بل إلى جميع المُرهقين والمُثقلين. فهو يعلم كم قد تكون الحياة صعبة، وأنّ هناك أمورًا كثيرة تُثقل قلبنا كخيبات أمل كثيرة، جراح عديدة من الماضي، قلق وهموم عديدة. وإزاء هذا كلّه، يقول لنا يسوع: "تعالوا إليّ وتعلّموا منّي".  إنّها دعوة للتّحرّك وعدم الخوف أمام الحياة، وللاتّكال عليه. ففي الأوقات الصّعبة من الطّبيعيّ أن ننغلق على ذاتنا، ولهذا يقول لنا يسوع "تعال"."

وتابع البابا رسالته قائلاً بحسب "فاتيكان نيوز": "ينبغي أيضًا أن نعلم إلى أين نذهب، إذ هناك العديد من الأهداف الخادعة الّتي تعد بمستقبل أفضل، لكنّها تتركنا في الوحدة، ولهذا يرشد يسوع إلى أين نذهب:"تعالَوا إليَّ". إذهبوا إليه بقلب منفتح، احمِلوا نيره وتعلّموا منه. إذهبوا إلى المعلّم لكي تصبحوا تلاميذه."

وأوضح الأب الأقدس أن "النّير" هو وصيّة "المحبّة" الّتي تركها يسوع لتلاميذه عندما قال: "أَحِبُّوا بَعضُكم بَعضًا كما أَحبَبتُكم" (يوحنّا 15، 12)، لافتًا إلى أنّ "العلاج الحقيقيّ لجراح البشريّة يكمن في أسلوب حياة يرتكز إلى المحبّة الأخويّة الّتي جذورها في محبّة الله. فمن خلال السّير معه والاقتداء به، سنتعلّم منه. ولكي نتعلّم، ينبغي أوّلاً أن نكون متواضعين. يتطلّب الأمر شجاعة لنكون قريبين منه ونقتدي به. لا تخافوا، اذهبوا إليه مع كلّ ما تحملوه في قلبكم. إتبعوا مثال مريم، أمّه وأمّنا الّتي ستقودكم إليه."  

وأنهى البابا رسالته موكلاً الجميع إلى الطّوباويّة مريم العذراء.