مصر
07 تشرين الأول 2022, 11:50

نشاط البطريرك يونان بعد استقباله الخميس في دار المطرانيّة في القاهرة

تيلي لوميار/ نورسات
عن واقع الكنيسة السّريانيّة الكاثوليكيّة وانتشارها في بلاد الشّرق والغرب، ولاسيّما وضع أبرشيّة السّريان الكاثوليك في مصر ودورها على الصّعيد المحلّيّ، تحدّث بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان في مقابلة صحفيّة مع صحف محلّيّة مصريّة، أجراها بعد ظهر الخميس في صالون المطرانيّة في القاهرة، تطرّق خلالها كذلك إلى موضوع انتخاب مطران جديد لأبرشيّة القاهرة، والعلاقات الكنسيّة الكاثوليكيّة والإسلام، فضلاً عن العديد من الشّؤون المتعلّقة بالحضور المسيحيّ والتّحدّيات الرّاهنة.

وللمناسبة، هنّأ يونان مصر، رئيسًا وحكومة ومسؤولين وشعبًا، بعيد النّصر، مثنيًا على جهود الرّئيس عبد الفتّاح السّيسي قائلاً فيه: "هو زعيم وطنيّ منفتح بامتياز، حقّق شعبيّة مهولة بين قادة الدّول، ومصر هي على رأس البلاد العربيّة مستعيدة مكانتها الّتي لم أرَ أنّها سُلِبَت منها أبدًا".

أمّا مساءً فحضر البطريرك يونان- في دار المطرانيّة- توقيع كتاب جديد للأستاذ جوزيف الياس كحّالة بعنوان "وجوه سريانيّة كاثوليكيّة"– الجزء الأوّل، بدعوة من النّائب البطريركيّ في القدس والأراضي المقدّسة والأردنّ المطران يعقوب أفرام سمعان وحضوره إلى جانب لفيف من الأساقفة.

ويتناول الكتاب سيرة نحو 55 شخصيّة سريانيّة كاثوليكيّة في إطار عرض تحليليّ تاريخيّ. وقد هنّأ البطريرك يونان كاتبه داعيًا له بدوام النّجاح والمزيد من الإنجازات.