مصر
16 أيار 2024, 07:00

ندوة بعنوان، المرافقة الروحيّة والنفسيّة لسرّ التوبة والمصالحة

تيلي لوميار/ نورسات
عقدت اللجنة الأسقفيّة للدعوات في الكنيسة الكاثوليكيّة – مصر ندوةً تكوينيّةً للكهنة المرتسمين منذ عشر سنوات إلى اليوم، وذلك في مبنى التكوين والخدمات التابع لأبرشيّة المنيا للأقباط الكاثوليك، من تنسيق الأنبا بشارة جودة وبإشرافه، وهو مسؤول اللجنة الأسقفيّة للدعوات، مع لجنة التكوين الدائم للكهنة، وشارك فيها الآباء الأساقفة.

 

عنوان الندوة "المرافقة الروحيّة والنفسيّة لسرّ التوبة والمصالحة. ألقى الأنبا باسيليوس تأمُّلًا روحيًّا للحاضرين، متمنيًّا للجميع خدمةً مُثمرة في كنائسهم.  

وقدّم الأب ميلاد صدقي اللعازريّ، محاضرة تحت عنوان "المفهوم العقائديّ والرعويّ  لسرّ التوبة والمصالحة" وذلك في جلستَين منفصلتين أعقبهما حوار ونقاشٌ بين الكهنة في صورة سؤال وتعقيب من الأب المحاضر ومن ثمّ تبادلُ خبرات روحيّة ورعويّة من الكهنة لأجل خدمة أفضل.  

 

كما قدّم الأب ميشال نادر اليسوعيّ محاضرة بعنوان الندوة وهي "المرافقة الروحيّة لسرّ التوبة والمصالحة"، عارضًا العناصر الأساسيّة للموضوع:  

الحب الشافي

مع يسوع في خدمة الناس  

التمييز الروحيّ

أوقات الأزمات

يقظة القلب

الهدف من المرافقة ومحاذيرها.

تبعت هذه النقاط ورشة عمل في مجموعات ومناقشة مفتوحة حول التحدّيات والصعوبات التى تواجه المرافقة الروحيّة في الرعايا.  

وخُتم اليوم بصلاة الورديّة وزياح العذراء بترنيمة "يا أم الله" ومن بعدها أقام الكهنة مع الآباء الأساقفة الحاضرين والمحاضريْن سهرةً ثقافيّة.