تكنولوجيا
13 آذار 2023, 13:00

ندوة أقامها مركز INTA في جامعة سيّدة اللويزة لتعزيز استخدام الإنترنت

تيلي لوميار/ نورسات
أقام مركز الدراسات حول الإدمان على الإنترنت والتكنولوجيا (INTA)، يوم الأربعاء الواقع فيه 8 أذار 2023، ندوة حول الاستخدام الآمن للإنترنت في عصر الذَّكاء الاصطناعي، وذلك في جامعة سيّدة اللويزة، قاعة بيار أبو خاطر.

ضمّت هذه الندوة خبراء من مختلف المجالات، إلى جانب كل من مدير عام وزارة التربية والتَّعليم العالي الاستاذ عماد الأشقر، أمين عام المدارس الكاثوليكيَّة الأب يوسف نصر، مدير مكتب الجرائم المعلوماتيَّة في قوى الأمن الداخلي المقدم باتريك عبيد، مسؤول برامج الاتصال والمعلومات في مكتب اليونسكو في بيروت الأستاذ جورج عواد، رؤساء ومدراء المدارس في لبنان، ناقشوا التَّحديات والفرص التي يوفّرها الاستخدام المتزايد للإنترنت والأنشطة عَبره، بالإضافة إلى الذّكاء الاصطناعي (AI) وميزته في التَّعليم.

إستهل اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها مدير مكتب الشؤون العامة والبروتوكول في الجامعة السيد ماجد بو هدير الذي اعتبر أننا أصبحنا مكبّلين، شئنا أم أبينا بأغلال وأصفاد أجهزتنا الإلكترونيَّة التي ترافقنا أينما ذهبنا، وتفرض نفسها علينا.

ثمَّ تحدّث الدكتور ميشال حايك، ممثّلُا رئيس جامعة سيّدة اللويزة الأب بشارة الخوري ونائبه للشؤون الأكاديميَّة قائلُا أنَّ: "التكنولوجيا تتحرّك بسرعة كبيرة وأصبح التهديد أمرًا بالغ الأهميَّة مع الأدوات الجديدة أحدثها هو ChatGpt ، ونحن كمؤسّسة أكاديميَّة، مسؤوليّتنا هي التأكد من استخدام الأدوات بشكل صحيح لخير المجتمع، وبخاصّة لطلابنا".

وبعد كلمة الدكتور حايك، ناقش الأستاذ عماد الأشقر، المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي، موضوع السّمعة على الإنترنت وأهمّية بناء بصمة رقميَّة إيجابيَّة، مشدّدًا على أهميَّة دورالأساتذة.

وفي السياق عينه، تناول المقدّم باتريك عبيد، رئيس مكتب مكافحة الجرائم الإلكترونيَّة وحماية الملكيَّة الفكريَّة، مشكلة الابتزاز الجنسي المتزايدة في لبنان والإجراءات التي يتمّ اتخاذها لمكافحتها.

كما علّق السيّد جورج عواد، مسؤول الاتصال والإعلام في اليونسكو، كيف يمكن للتعليم الأفضل أن يعزّز استخدامًا أكثر أمانًا ومسؤوليّة للإنترنت.

ولاحقُا قدّمت الدكتورة مايا روبرت، نائب رئيس INTA ، بحثًا حول انتشار إدمان الإنترنت والتكنولوجيا في لبنان وتأثيره على الأداء الأكاديمي واحترام الذات لتسلّط الضّوء على ايجابيَّات وسلبيَّات ظاهرة ChatGPT، وهو نموذج لغة ذكاء اصطناعي لديه القدرة على إحداث ثورة في التعليم.

بدوره، شدَّد الأب يوسف نصر، الأمين العام المدارس الكاثوليكيَّة، على ضرورة السعي قدمًا لجيل أفضل في المستقبل من خلال مواكبة التطوّر السريع للإنترنت والتكنولوجيا، كلّ ذلك بمساهمة وزارة التربية لهم".

في الختام، كانت سلسلة من المداخلات للأساتذة والطلاب ناقشوا فيها إيجابيات إستعمال الإنترنت في عصرنا وسلبياته، وتأثيره بطريقة غير مباشرة على حياتنا الأكاديميّة والعمليًّة.