أوروبا
04 أيار 2023, 12:30

ميناسيان يتلقي محافظ أثينا ونصب تذكاريّ قريبًا لشهداء الأرمن واليونان في أثينا

تيلي لوميار/ نورسات
في إطار زيارته الرّسميّة التّاريخيّة إلى اليونان، زار كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، محافظ أثينا السّيّد قسطنطينوس باكوياني في مقرّ المحافظة- أثينا.

رافق البطريرك ميناسيان رئيس أساقفة أبرشيّة حلب للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي، المدبر الرّسوليّ للأرمن الكاثوليك في اليونان الإكسرخوس جوزيف بيزازيان، آباء كهنة.

إستقبل السّيّد قسطنطينوس باكوياني البطريرك ميناسيان بمحبّة وحفاوة كبيرتين مؤكّدًا: "أنّ حضوره يعطي الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة قيمة عالية في هذه الدّولة الّتي تحتضن الجميع.

كما أشاد السّيّد باكوياني بالدّور الّذي يؤدّيه البطريرك ميناسيان على مختلف الصّعد وما سمع عنه من أصداء إيجابيّة على المستويين الكنسيّ والرّسميّ.

كما كشف أنّ محافظة أثينا قد اتّخذت قرارًا بتشييد حديقة خاصّة للأرمن في أثينا في المنطقة الّتي تسجّل العدد الأكبر  لحضور الأرمن فيها. وستبصر النّور قريبًا ريثما يتمّ إنجاز استراتيجيّتها الإعماريّة."

بدوره، ردّ البطريرك ميناسيان شاكرًا السّيّد باكوياني وكلّ العاملين في المحافظة لاستقبالهم الطّيّب، مقدّمًا شرحًا مستفيضًا عن أهمّيّة زيارته إلى اليونان الّتي تأتي في إطار الذّكرى التّأسيسيّة المئويّة للكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة في اليونان والّتي بدأت مسيرتها في هذه الدّولة مع المطران زوهرابيان.

كما شكر السّلطات الرّسميّة في اليونان لاهتمامها بأبناء الكنيسة على مختلف الصعد.

وعن النّصب التّذكاريّ المرتقب تشييده قال البطريرك: "من الأجمل أن يشمل هذا النّصب التّذكاريّ الّذي ستحتضنه إحدى حدائق أثينا بشهداء الأرمن واليونان في آن معًا لأنّهما التقيا في بوتقة ألم واحدة. كما أنّ هذه المبادرة هي تتمّة لما خطّه المطران زوهرابيان على المستوى الإنسانيّ والمحبّة والتّضامن".

بعدئذ، شكر السّيّد قسطنطينوس باكوياني ميناسيان لهذه الفكرة المثمرة واعدًا بتنفيذها.

في الختام، تبادل الطّرفان الهدايا التّذكاريّة.

وفي حديث إعلاميّ للصّحافة اليونانيّة من مقرّ محافظة أثينا، أكّد البطريرك ميناسيان أنّ "هذه الزّيارة هي بمثابة زيارة حجّ على خطى آبائنا، كما أنّها تأتي لنؤكّد أنّنا ههنا في هذه الدّيار المقدّسة لنا حضورنا وثقافتنا ومحبّتنا اللّامتناهية الّتي تجمعنا بين أبناء هذه الدّيار".