أوروبا
01 تشرين الثاني 2022, 12:50

ميناسيان: لنتّعظ من مسيرة خادم الله الكاردينال أغاجانيان الّذي استعمل سلطته لخدمة الوطن والمجتمع الإنسانيّ

تيلي لوميار/ نورسات
رفع كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان الشّكر لله، في قدّاس إلهيّ ترأّسه صباح الأحد في كنيسة المعهد الحبريّ الأرمنيّ في روما، لمناسبة فتح دعوى تطويب الكاردينال غريغوريوس بطرس الخامس عشر اغاجانيان، بحضور لفيف من المطارنة والكهنة وجمهور من المؤمنين.

وبعد تلاوة الإنجيل المقدّس، ألقى ميناسيان عظة جاء فيها بحسب "فاتيكان نيوز": "إلى أبناء وبنات الكنيسة الأرمنيّة عامّةً والكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة خاصّةً أينما وجدوا في الوطن وفي المهجر، نعيش اليوم نعمة جديدة وهبها الله لنا وللكنيسة في لبنان، سوريا، أرمينيا والعالم من خلال فتح دعوى تطويب الكاردينال غريغوريوس بطرس الخامس عشر أغاجانيان، الّذي عاش إيمانه بالله بفضيلة التّواضع والتّقوى والخدمة والعطاء اللّامحدود.

إنّ فتح دعوى تطويب الكاردينال أغاجانيان يحيي في داخلنا دعوة إلى بدء التّكوين "كونوا قدّيسين" دعوة موجّهة لكلّ واحد منّا لكي يتجدّد ويعيش هذا الفرح من خلال إيمانه ومحبّته وخدمته للآخر. إنّ لغة المحبّة هذه قد عاشها الكاردينال أغاجانيان بصمت وتواضع وشهادة، خدم الكنيسة ولبنان والمجتمع دون كلل، بذل ذاته من أجل الإنسان وعاش الألم معه ودافع عنه بمواقفه الوطنيّة والسّياسيّة الّتي كرّست مفهوم المصالحة في لبنان وذلك مردّه إلى محبّته للبنان وإيمانه به.  

لقد حقّق الكاردينال أغاجانيان معجزات كبيرة تؤهّله ليكون طوباويًّا ومن ثمّ قدّيسًا على مذبح الكنيسة، وسنبذل جهدًا بأن ينتهي مسار الدّعوى خلال وقت قصير لكي يبصر التّطويب النّور لنعيش فرح العنصرة والعرس السّماويّ. لذا ندعوكم اليوم إلى عدم الخوف والتّحلّي بالرّجاء طالما الكاردينال أغاجانيان يلفّنا من السّماء بعنايته ومحبّته. وكانت كلمته الأخير قبل رحيله إلى السّماء "لديّ أشياء كثيرة لأعطيكم إيّاها ولكن إذا لم تسمح لي الفرصة سأعطيكم إيّاها من السّماء".

لنتأمّل من هذه المناسبة الخير برفع كأس الرّجاء والخلاص لهويّتنا ولوطننا، سائلين الله أن يمنّ علينا وعلى شعبنا ووطننا لبنان والشّرق الجريح بالنّعم الوفيرة. ولنتّعظ من مسيرة خادم الله الكاردينال أغاجانيان الّذي استعمل سلطته الكنسيّة والسّياسيّة والاجتماعيّة لخدمة الوطن والمجتمع الإنسانيّ. وهذا ما نتمنّاه على مسؤولينا بحسن التّدبير والدّراية والحكمة في خدمة لبنان".