لبنان
23 أيار 2022, 08:45

ميناسيان ترأّس قدّاس الذّكرى السّنويّة الأولى لرحيل البطريرك غابرويان

تيلي لوميار/ نورسات
في الذّكرى السّنويّة الأولى لرحيل المثلّث الرّحمات البطريرك كريكور بيدروس العشرين غابرويان، ترأّس كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان قدّاسًا وجنّازًا، في كنيسة سيّدة البشارة- الجعيتاويّ، بمشاركة المعاون البطريركيّ ومطران بيروت المطران جورج أسادوريان ولفيف من الكهنة والشّمامسة، بحضور حشد غفير من المؤمنين.

وبعد تلاوة الإنجيل المقدّس، ألقى المطران أسادوريان عظة جاء فيها: "أقدّم هذه الذّبيحة الإلهيّة لراحة نفس صاحب الغبطة البطريرك كريكور بيدروس غبرويان، لمناسبة مرور سنة على وفاته. هو الّذي جاهد جهادًا حسنًا، وأتمّ شوطه وحافظ على إيمانه. ها هو اليوم يحمل إكليل البرّ الّذي أعطاه إيّاه الرّبّ العادل وكلّيّ البرّ. نصلّي اليوم يا أخوتي لذلك الكاهن الّذي عمل بنشاط هائل خلال 62 سنة من حياته الكهنوتيّة ولآخر دقيقة من حياته على هذه الأرض. هو الّذي خدم أبناء الكنيسة في الرّعايا والمدارس.

كان معلّمًا ومنظّمًا ومديرًا وأسقفًا لامعًا. أحبّ المؤمنين وخاصّة الفقراء منهم، أحبّ الوطن في لبنان وأرمينيا وعمل لازدهارهما. وإجتهد حتّى آخر لحظة من حياته وهو يفكّر بهموم الشّعب والكنيسة. فأصبح ذاك الرّاعي الصّالح صاحب المثل الطّيّب. يتكلّم إنجيل اليوم عن الرّاعي الصّالح الّذي هو سيّدنا يسوع المسيح. هو الرّاعي الّذي بذل نفسه من أجل خرافه. يأتي إلينا المسيح في هذا المثل كراع صالح ورسول أمين. يقول القدّيس بطرس في سفر أعمال الرّسل وليس بأحد غيره الخلاص. لأنّ ليس اسم آخر تحت السّماء، قد أعطي بين النّاس، به ينبغي أن نخلص (أعمل4:12). لم يستطيع أحد أن يحصل على هذا اللّقب، لأنّه أعطى حياته من أجل البشريّة.

هذا الرّاعي يعرف كلّ واحد منّا باسمه ولذلك لا يريد بأن يضيع أيّ واحد من رعيّته. فنحن كمسيحيّين يجب علينا أن نفتخر بهذا الرّاعي الصّالح الّذي عاش بقداسة وكان المثل الصّالح لجميع المعمورة. هو الّذي يقول في انجيل يوحنّا: وما يريده الّذي أرسلني، هو أن لا أخسر أحدًا ممّن وهبهم لي، بل أقيمهم كلّهم في اليوم الآخر. هذا الرّسول والرّاعي الّذي عمل طوال حياته ليهدينا نعمة الخلاص، والّذي ختم حياته بكلامه للآب السّماويّ وما خسرت أحدًا من الّذين وهبتهم لي. نصلّي يا أخوتي لكي يعطينا الرّبّ رعاة قدّيسين وصالحين، ليقوموا برعيّة الكنيسة وشعب الله".

وأنهى عظته قائلاً: "يا سيّدي البطريرك كريكور غبرويان، أذكرنا في ملكوت الله السّماويّ لكي نحن أيضًا نقتدي بقدوة سيّدنا وربّنا يسوع المسيح".