فنّ
21 شباط 2017, 14:49

مهرجان متروبوليس لسينما الشباب في الأشرفية من 23 الى 26 الحالي

تنظم "الجمعية اللبنانية للسينما المستقلة - متروبوليس سينما"، بالإشتراك مع السفارة الدانماركية في لبنان والسفارة الأميركية في بيروت، الدورة الثانية من مهرجان متروبوليس لسينما الشباب، والتي ستقام بين 23 و26 شباط 2017، في سينما متروبوليس أمبير صوفيل - الأشرفية.

يفتتح المهرجان يوم الخميس 23 شباط مع فيلم التحريك الطويل "Ma vie de courgette" من إخراج كلود باراس، وكان أول عرض له "أسبوعي المخرجين - Quinzaine des Réalisateurs 2016" حيث تم ترشيحه لنيل جائزة "الكاميرا الذهبية"، وقد حاز على العديد من الجوائز المهمة مثل جائزة الجمهور وجائزة الكريستال لأفضل فيلم طويل في "مهرجان آنسي الدولي لأفلام التحريك" 2016، وجائزة أفضل فيلم تحريك أوروبي 2016، وهو حاليا مرشح عن فئات أفضل سيناريو مقتبس، أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل فيلم تحريك في جوائز "السيزار" 2017، بالإضافة الى ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل فيلم تحريك طويل 2017.

يختتم المهرجان يوم الأحد 26 شباط بفيلم "American Honey"، الحائز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي 2016، وهو من إخراج أندريا أرنولد.

يتضمن المهرجان مجموعة من الأفلام تناسب كافة الفئات العمرية ابتداء من عمر الخامسة وحتى الثامنة عشر وما فوق، من بينها 3 برامج أفلام قصيرة مناسبة للصغار، أغلبها أفلام من دون حوار أو مدبلجة الى العربية. ومن بين الأفلام الطويلة المعروضة: فيلم "Tschick / Good Bye Berlin" للمخرج المعروف فاتح أكين، فيلم "The Fits" وهو الروائي الطويل الأول للمخرجة آنا روز هولمر، "The Eagle Huntress" إخراج أوتو بيل وفيلم مارك كوزينز "A Story of Children and Film" وهو أول فيلم يتناول موضوع الأطفال في السينما العالمية. كما يقدم المهرجان في قسم الكلاسيكيات التحفة الكوميدية "Modern Times" لشارلي شابلن.

وتشمل برامج الأفلام القصيرة 3 أفلام قصيرة دنماركية مدبلجة الى العربية، وفيلم تحريك قصير لبناني من إخراج روان رحيم بعنوان "Lilou"، و3 أفلام تحريك قصيرة من البرازيل من دون حوار، بالإضافة الى برنامج "La Chouette, entre veille et sommeil" الذي يقدم 5 أفلام تحريك قصيرة باللغة الفرنسية مصحوبة بترجمة الى الانجليزية.

وعلى هامش عروض الأفلام، سيتم تنظيم ورشتي عمل: في فن تصميم الدمى (مفتوحة للأعمار بين 8 و11 سنة) وحول صناعة الأفلام (مفتوحة للأعمار بين 12 و18 سنة)

وقد انطلقت المبادرة الدنماركية-اللبنانية "محطات - Cinema on the Road" بدورتها الثانية مطلع هذا العام، ويعد مهرجان متروبوليس لسينما الشباب واحد من أقسامها الرئيسية بالإضافة الى برنامج العروض الجوالة، الذي قدم 8 أفلام قصيرة ومتوسطة الطول لأكثر من 2000 ولد من منظمات غير حكومية عاملة في مختلف أنحاء لبنان، مثل SEED، و"سوا"، و"سلام يا شام"، و"إنعاش"، و"دار الأمل"، و"بسمة وزيتونة".

أما برنامج السينما النقالة التابع لهذه المبادرة، والذي يركز على عرض الأفلام للمدارس الرسمية اللبنانية، فستبدأ عروضه في شهر آذار 2017 المقبل، مع عروض مقرر عقدها في مناطق عدة في لبنان، من بيروت الى طرابلس، وزحلة، وبر الياس والنبطية.