فنّ
22 تشرين الأول 2020, 06:50

مهرجان ريف اختتم فعاليّاته بلقاء في مركز آفاق على درج الفن في الجمّيزة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
اختتم مهرجان "ريف"، أيام بيئية وسينمائية، فعالياته الاحتفالية التي تمت "اون لاين"، ما بين 8 و21 الجاري بين القبيات - عكار ومرج بسري، وذلك بلقاء اقيم في مركز "مؤسسة آفاق" على درج الفن في الجميزة - بيروت.

شرحت المديرة الفنية للمهرجان اليان الراهب "كل مراحل المهرجان هذه السنة الذي كان عليه أن يواجه تحديات متتالية لم تمنعه من أن يرى النور "اون لاين"، إنطلاقا من معمل الحرير في القبيات وبعروض حية في مرج بسري، مسجلا نجاحا مميزا، حيث تجلى "ريف" بكل حيويته أو في الاونلاين حيث دخل أكثر من عشرة آلاف مشاهد من لبنان وكل العالم على منصة افلامنا التي عرضت 35 فيلما إضافة إلى العشرين فيلما قصيرا من ضمن مسابقة تأثير كورونا على حياتنا وعلاقتنا بالطبيعة".

ثم تحدث عضوا لجنة التحكيم، المغنية ريما خشيش والمخرج أحمد غصين، عن مدى "تقاطع الأفلام القصيرة المختارة في ما بينها إذ كان مبهرا أن نرى وباء أقلق جميع البشر وغير حياتهم، يعالج من قبل مجموعة من المخرجين، بعضهم واعد وبعضهم حساس بدرجات متفاوتة".

وتم تقديم جائزة أفضل فيلم لرافي طنوس عن "كوكب ميت" الذي "تميز بلغته السينمائية المتينة والتعبير السردي القوي لما نمر به وما نعيشه في زمن الجائحة، كذلك بالخيال السينمائي المستقبلي والذي عرف المخرج كيف يقدمه بعيدا عن التكرار. إضافة الى الحبكة البسيطة بقوتها بالعلاقة مع الطبيعة بعد أن انتشر الفيروس في العالم أجمع، كما تميز ايضا بقوة التمثيل وكذلك التصوير والمؤثرات، جعل اللجنة تتفق تلقائيا على منح الجائزة لهذا العمل.

الجائزة الثانية ذهبت إلى "رحلة 19" لرنا زيدان، "لما فيه من ذكاء في تصوير الملل والتكرار اليومي، حتى تهنا بالزمن. هذا ما حدث لنا كلنا في الحجر، كل هذا عبر لعبة الخيال والسيلويت (silhouette). أما الجزء الثاني، فهو التوق الى الطبيعة، ما جعل الفيلم مؤلفا من جزأين مختلفين مكملين لبعضهما البعض في الفكرة والسرد الأسلوبي".

كما قررت اللجنة إعطاء تنويه خاص لفيلمين اثنين، هما: "حجرلوِو" لحيدر الصفا و"تأثير الانفصال" لجاد سليمان و كوري بستاني، اما جائزة الجمهور الذي صوت على موقع أفلامنا 1340 مقترع)، فكانت من نصيب فيلم "حجرلوو" لحيدر الصفار.

وفي الاختتام شكر مدير المهرجان، رئيس مجلس البيئة في القبيات الدكتور أنطوان ضاهر، "كل الذين عملوا على نحاح هذه التظاهرة الفريدة من نوعها رغم الصعاب الكثيرة"، واعدا بأن "ريف 2020 لن ينتهي هنا، إذ أن هناك أملا، إن انحسرت موجة كورونا، بأنشطة حية في معمل الحرير في القبيات وفي ربوع الطبيعة العكارية".