فنّ
18 كانون الثاني 2018, 06:34

مهرجان السينما الأوروبية الـ24 في متروبوليس أمبير صوفيل بين 24 ك2 و4 شباط

تقام الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان السينما الأوروبية من 24 كانون الثاني حتى 4 شباط 2018 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل (الأشرفية). وتتولى بعثة الاتحاد الأوروبي تنظيم المهرجان بالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبرعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري.

ويفتتح المهرجان الأربعاء المقبل في 24 كانون الثاني بالفيلم البلغاري Monkey للمخرج ديميتار كوتزيف، الذي نال جائزة الجمهور في مهرجان صوفيا السينمائي الدولي عام 2016 (بناء على دعوة). وتجدر الإشارة إلى أن بلغاريا تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

يتضمن المهرجان في دورته الرابعة والعشرين مجموعة منوعة من العروض:
- 29 فيلما روائيا حديثا من دول الاتحاد الأوروبي، مما يسمح للجمهور بمشاهدة أفلام حازت جوائز في أهم المهرجانات العالمية، فضلا عن أول أو ثاني إنتاج لمخرجين واعدين.
- عرض سينمائي مع عزف حي.
- فيلم روائي تكريما للممثلة الفرنسية جان مورو.
- فيلم روائي تكريما للمخرج اللبناني جان شمعون.
- فيلم روائي من كل من سويسرا وصربيا، ضيفي المهرجان هذه السنة.
- الفيلم اللبناني "غداء العيد" للمخرج لوسيان بورجيلي لاختتام المهرجان.
- 12 فيلما قصيرا من إخراج طلاب من معاهد فنون سمعية وبصرية في لبنان، سيجري عرضها في حدث خاص بحضور الطلاب وطواقم الأفلام، على أن يختتم بمنح جائزتين لأفضل فيلمين. 
ومن بين الأفلام الروائية، يعرض المهرجان 3 أفلام موجهة لجمهور الشباب. كما يدعو المهرجان أطفالا من فئات اجتماعية واقتصادية فقيرة ومن اللاجئين إلى مشاهدة هذه الأفلام.

وكحدث خاص، سينظم المهرجان عرضا بعنوان "Georges Méliès Solitudes"، بالتعاون مع جمعية متروبوليس. وسيرافق عزف حي بعضا من أعماله الكلاسيكية وعدد قليل من روائعه المعروفة بدرجة أقل والتي أنتجها بين عامي 1899 و1907 من أداء خمسة عازفين، علما أن ميلياس ابتكر تقنيات صناعة الأفلام الروائية الحديثة في نهاية القرن التاسع عشر. وسيعزف المقطوعات كل من خيام علمي (العراق)، وماغدا مياس (ألمانيا)، وطوني علية (لبنان)، وعبد قبيسي (لبنان)، وشريف صحناوي (لبنان).

ومن أجل تشجيع المواهب الشابة، يمنح المهرجان، للسنة السابعة عشرة تواليا، جائزتين للأفلام القصيرة من إخراج طلاب في معاهد الفنون السمعية والبصرية اللبنانية. ويكافئ كلا من الفائزين بإتاحة الفرصة لهما لحضور مهرجان دولي بارز للأفلام القصيرة في أوروبا، وذلك بفضل معهد غوتيه والمعهد الفرنسي في لبنان. وتتألف لجنة التحكيم من ملحقين ثقافيين في سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومراكزها الثقافية في لبنان ومن نقاد سينمائيين لبنانيين.

وفي جهد مستمر لدعم الثقافة الأوروبية وإيصالها إلى أكبر فئة من الجمهور في لبنان، سيقام مهرجان السينما الأوروبية هذه السنة في صيدا (1-10 شباط)، والنبطية (3-9 شباط)، وجونيه (5-8 شباط)، وصور (8 شباط)، ودير القمر (13-16 شباط)، وبعلبك (20 شباط)، وزحلة (21-22 شباط)، وطرابلس (22-24 شباط)، حيث سيعرض عدد من الأفلام في هذه المدن الثماني، بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي فيها.

ويجري تنظيم مهرجان السينما الأوروبية بمساهمة المؤسسة اللبنانية للإرسال.
تباع التذاكر بـ5000 ليرة لبنانية (2000 ليرة لبنانية لأفلام الطلاب القصيرة و15000 ليرة لبنانية للفيلم الذي يرافقه عزف موسيقى حية) ابتداء من يوم السبت 20 كانون الثاني 2018 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل (الأشرفية).

البرنامج متوافر على الموقع الإلكتروني وصفحة بعثة الاتحاد الأوروبي على فيسبوك على الرابطين التاليين:
http://eeas.europa.eu/delegations/lebanon
www.facebook.com/EUDelegationLebanon