أوروبا
11 تشرين الأول 2016, 07:22

من هم الكرادلة الذين اختارهم البابا فرنسيس

لكلّ من الكرادلة السّبعة عشر الذين اختارهم البابا فرنسيس اختبار نضالي في سبيل تعزيز الحوار والسّلام، فقد سمّى البابا فرنسيس الكاهن الألباني ارنست تروشاني سيموني، 86 عامًا، كاردينالاً فخريًا، وذلك بعد أن تأثر بصورة واضحة بخبرته الأليمة خلال فترة اعتقاله وسجنه وتعذيبه وعمله القسري لمدة ثمانية وعشرين عامًا، إبان فترة الاضطهاد الشيوعي في ألبانيا.

Dieudonné Nzapalainga المدافع عن السّلام في إفريقيا الوسطى وهو أول شخص يُختار كاردينالا من هذه المنطقة. سمّيَ برَجُلِ الأزمات ومنها ازمة بلاده افريقيا الوسطى التي غرقت بالحرب الأهليّة منذ العام 2013. 

Jozef De Kesel ، الوجه الجديد للكنيسة البلجيكية، اتخذ بشكل خاص موقفًا ضد الإجهاض والقتل الرحيم، الأمر الذي أكسبه انتقادات حادة من الطبقة السياسية . 

Blase Cupich، يعتبر بساطة فرنسيس في الولايات المتحدة، عندما وصل الى شيكاغو العام    2014 لم يسكن في مقر الاسقفية ككل اسلافه، وأعرب عن عزمه على مكافحة استغلال الاطفال جنسيًا في الكنيسة، وترأس لجنة لحماية الأطفال والشباب.

                                                      Kevin Farrell

هو شخصية رعوية ، وجاء اختيار هذا الأمريكي من أصل أيرلندي كونه اثبت في واشنطن وتكساس قدرته على العمل مع العلمانيين.

 Carlos Osoro Sierra يهتمُّ لحوار الكنيسة مع المجتمع، وسرعان ما أطلق عليه اسم "فرنسيس اسباني".  

Mario Zenari لعب دور الوسيط في الأزمة الإيفوارية أولا ، وسري لانكا، ومنذ العام 2008 في سوريا. عرف كيفية اتخاذ المواقف كوسيط بين أطراف سياسية مختلفة بدون ان يخاف من الخروج عن تحفظه الدبلوماسي للتنديد بانتهاكات حقوق الإنسان.

Sérgio da Rocha ، برازيلي ورجل رئيس في  سينودس الشباب والدعوات  المقبل/ كونه دار قسم  الدعوات في مجلس أساقفة أمريكا اللاتينية، كما شارك في سينودس الأسرة العام 2015.

Carlos Aguiar Retes

هو  معروف بالتزامه ضد تجار المخدرات في المكسيك.

Baltazar Porras Cardoso

فنزويلي لم يدخر الانتقادات ضد  Hugo Chavez ووصفه بانه ديكتاتور وتجاوزاته "من النوع الفاشي أو النازي.  

Joseph Tobin  سعى كرئيس أساقفة Indianapolis، إلى التوفيق بين أبرشية مقسمة بين التقدميين والتقليديين.

Maurice Piat  عزز المذهب الاجتماعي في موريشيوس. وشجع على وجه الخصوص الكنيسة هناك للانضمام الى مسيرة وطنية من اجل التوبة عن العبودية في العام 2011.

Patrick D’Rozario هو الكاردينال البغلاديشي الأول. عينه البابا بندكتس السادس عشر رئيسا لمؤتمر الاساقفة العام 2010.  وشارك في سينودس العائلة العام 2014.

Sebastian Koto Khoarai بعد أن استقال من منصبه كأسقف ومسؤول رسولي لبلوغه السن القانونينة، ترأس أبرشية Mohale’s Hoek في  Lesotho وواصل مهامه هناك عامين ونصف.

John Ribat اول كاردينال من بابوا غينيا الجديدة. رئيس الأساقفة الكاثوليك في اقيونوسيا منذ العام 2008 .

Renato Corti كان النائب العام للكاردينال مارتيني، وكان أسقف Novare في Piémont ، من العالم 1990 الى العام2011.

Anthony Soter Fernandez : في ماليزيا  حيثُ الإسلام هو دينُ الدولة، كان يسعى دائما إلى تخفيف التوترات الدينية.