سوريا
17 كانون الثاني 2020, 14:45

مناسبتان في دير مار أفرام السّريانيّ، وهما؟

لمناسبة عيد القدّيس مار أنطونيوس، احتفل بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني بالقدّاس الإلهيّ في كنيسة مار أفرام السّريانيّ في دير مار أفرام السّريانيّ بمعرّة صيدنايا.

وعاون البطريرك في القدّاس الإلهيّ النّائب البطريركيّ في أبرشيّة دمشق البطريركيّة مار تيموثاوس متّى الخوري، مطران الجزيرة والفرات مار موريس عمسيح، النّائب البطريركيّ لشؤون الشّباب والتّربية المسيحيّة مار أنتيموس جاك يعقوب، المعاون البطريركيّ والمعتمد البطريركيّ في أبرشيّة حلب وتوابعها ومار بطرس قسيس، النّائب البطريركيّ لشؤون الرّهبان وإدارة إكليريكيّة مار أفرام السّريانيّ اللّاهوتّية في معرّة صيدنايا مار يعقوب باباوي.

وخلال القدّاس، ألبس البطريرك الإسكيم الرّهبانيّ لطالبَين إكليريكيّين وهما: شربل رزق وشمعون (سيمون) أبسيم، ليصبحا راهبين في دير الصّليب المقدّس بحسب إعلام البطريركيّة.

وفي كلمته، تحدّث البطريرك عن الرّهبانيّة التي هي "اختيار حرّ يقدم إليه الإنسان بكامل إرادته"، مشيرًا إلى أنّ "الحياة الرّهبانيّة هي حياة صلاة وتأمّل تتمحور حول خلاص النّفس والخدمة لله. لذلك، يجب على الرّهبان أن يسعوا إلى القداسة والكمال بحسب دعوة الرّبّ ووصيّته لهم."