العالم
24 أيار 2023, 12:30

مطران جديد في الكنيسة الكلدانيّة لتركيا

تيلي لوميار/ نورسات
بعد انتخابه من السّينودس الكلدانيّ في 25 آب/ أغسطس 2022 رئيسًا لأساقفة دياربكر- تركيا، ها هو البابا فرنسيس يثبّت المطران المنتخَب صبري أنار أسقفًا على الأبرشيّة المذكورة.

وللمناسبة، نشر إعلام البطريركيّة سيرة الأسقف الجديد، وفيها:

"الخوراُسقف صبري آنار Sabri Anar من مواليد تركيا1 يناير (كانون الثّاني) 1966وهو الرّابع من بين سبعة إخوة وأخوات. أنهى الدّراسة الابتدائيّة في قريته ثمّ دخل المعهد الكهنوتيّ للآباء الكبّوشيّين في إسطنبول حيث أنهى المرحلة التّمهيديّة. إنتقل الى المعهد الكهنوتيّ البطريركيّ في بغداد لإكمال دراسته الفلسفيّة واللّاهوتية1985 – 1990.في هذه الأثناء كانت عائلته قد هاجرت إلى فرنسا مع معظم العائلات المسيحيّة الّتي كانت تعيش في جنوب تركيا وبمحاذاة الحدود العراقيّة الشّماليّة.

رُسِمَ كاهنًا سنة 1990 في10 نوفمبر (تشرين الثّاني)على يد المطران الرّاحل يوحنّا عيساي مطران طهران وذلك في كنيسة القلب الأقدس بباريس.

كُلِّفَ بخدمة الجماعة الكلدانيّة من جذور تركيّة بفرنسا في منطقة سرسيل Sarcelles ثمّ عُيِّنَ راعيًا لها. رُقّي إلى رتبة الخوراُسقفيّة على يد البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في12 نوفمبر (تشرين الثّاني)  2017.تابع دراسته الرّعويّة في المعهد الكاثوليكيّ بباريس. يتكلّم التّركيّة والسّورث والفرنسيّة والعربيّة.

إنتخبه السّينودس الكلدانيّ في جلسة25آب 2022رئيسًا لأساقفة دياربكر– تركيا خلفًا لمار رمزي كرمو الّذي تقاعد وثبَّته البابا فرنسيس بتاريخ24أيّار 2023.

إذ تتقدّم اُسرة البطريركيّة بالتّهاني والتّبريكات للأسقف المنتَخَبصبري أنارولأبرشيّة دياربكر تتمنّى له خدمة ومثمرة. كذلك تتقدّم بالشّكر والتّقدير من المطران السّابق رمزي كرمو الّذي خدم بتفانٍ في إيران وتركيا وتتمنّى له دوام الصّحّة والعافية.

ننتظر انتهاء السّياقات المطلوبة للأساقفة المُنتَخبين لإيران".