لبنان
03 شباط 2023, 08:50

مطرانيّة جبيل المارونيّة تعلن إنشاء لجنة الحوار الوطنيّ في بلاد جبيل

تيلي لوميار/ نورسات
صدر عن مطرانيّة جبيل المارونية الإعلان التّالي: إنشاء لجنة الحوار الوطنيّ في بلاد جبيل.

"أعلن صاحب السّيادة المطران ميشال عون راعي أبرشيّة جبيل السّامي الاحترام، بعد لقاء عُقد في مطرانيّة جبيل المارونيّة يوم الثّلاثاء في 31 كانون الثّاني 2023 عن إنشاء لجنة الحوار الوطنيّ في بلاد جبيل التّابعة لمطرانيّة جبيل المارونيّة، وقد عيّن منسّقًا لها الخوري فادي الخوري وهي تضمّ كلّ من: الشّيخ محمّد النّقري، الخوري باسم الرّاعي، الشّيخ محمّد عمرو، الشّيخ أحمد اللّقيس، الشّيخ محمّد حيدر، المهندس إيلي جبرايل، النّائب السّابق عبّاس هاشم، السّيّد فراس مصطفى الحسينيّ، السّفير غابي عيسى، الدّكتور خالد اللّقيس، المحامي جان الحوّاط، الأستاذ رشاد ياغي، المهندس روكز زغيب، الأستاذ فادي مفرّج، الدّكتورة فاديا كيوان، الأستاذ شربل أبي عقل، المحامي اسكندر جبران، الدّكتورة دارينا صليبا أبي شديد، المهندس قاسم الحسامي، القاضية جوسلين متّى، المهندسة ماري تريز مرهج سيف، الأستاذ كلود أرداجيان، المحامي عدنان حيدر أحمد، والدّكتور أدونيس العكره، وباقتراح سيادة المطران عون وافق أعضاء اللّجنة على تعيين المحامي اسكندر جبران أمينًا للسّرّ.

وكانت اللّجنة قد اجتمعت بتاريخ 9 كانون الأوّل 2022 برئاسة مطران الأبرشيّة وخرجت بورقة حدّدت هويّة اللّجنة وأهدافها كلجنة "تسهم في شدّ أواصر الوحدة الوطنيّة في بلاد جبيل عبر حوار فاعل وحياتيّ" من خلال مجموعة من الأهداف منها: "إبراز المحطّات التّاريخيّة المشتركة بين اللّبنانيّين والجبيليّين وشخصيّات لبنانيّة وجبيليّة على الصّعيدين الحواريّ والوطنيّ"، و"تعزيز روحيّة التّضامن والانفتاح والتّعاون الإنسانيّ" و"متابعة ما يستجدّ أو يطرأ على صعيدي العيش معًا والحوار". وتعزيزًا لهذه الأهداف، تعمل اللّجنة على "تنظيم لقاءات ومؤتمرات ومبادرات" و"تحديد يوم وطنيّ مشترك ومناسبات مشتركة".

إفتتح صاحب السّيادة الاجتماع بالتّرحيب بالحضور وشكر الجميع للتّعاون معًا في إنشاء لجنة الحوار الوطنيّ، وقد كانت جبيل ولا تزال رائدة في العيش المشترك، ونحن نجتمع لنؤكّد معًا بأنّ الحوار هو السّبيل الأساسيّ لخلاص لبنان ولخير شعبه، ومن الضّروريّ وجود هذه اللّجنة للتّشاور والتّفكير، ولتوجيه دعوة دائمة للحوار عبر أهداف واضحة. وإنّ دور هذه اللّجنة يجب أن يكون دورًا رائدًا في رسم رؤيا عامّة حول كلّ ما يحصل في بلاد جبيل وفي لبنان ولاسيّما في اتّخاذ الموقف المناسب في أيّ حدث وطنيّ دينيّ أو طائفيّ، مرحّبًا بالجميع ومثنيًا على دور كلّ عضو من أعضاء اللّجنة في إنجاح أعمالها.

وكانت كلمة للمفتي الشّيخ غسّان اللّقيس شدّد فيها على أهمّيّة دور هذه اللّجنة واطّلاعها بالمسؤوليّات الوطنيّة الّتي عاشتها بلاد جبيل في أن تكون دائمًا رائدة العيش المشترك والوحدة الوطنيّة، شاكرًا المطران عون على هذه الدّعوة لتشكيل اللّجنة ولدوره الرّائد في بلاد جبيل. كما ألقى الشّيخ محمّد حيدر كلمة بإسم المفتي الشّيخ عبد الأمير شمس الدّين أشاد فيها بدور هذه اللّجنة في شدّ أواصر الوحدة والتّعاضد والتّكاتف من أجل هذا الوطن، وشكر المطران عون على إطلاقه لهذه المبادرة الوطنيّة.

بعد التّشاور قرّر المجتمعون عقد اجتماعات دوريّة في هذه المرحلة الصّعبة والدّقيقة الّتي يمرّ بها لبنان مع ما يحيط بها من مخاوف وتعثّرات، معتبرين أن إبراز النّموذج الجبيليّ من العيش معًا حاجة أكثر من ضروريّة في هذه المرحلة.  

وُزّعت على المجتمعين ورقة التّعريف والأهداف الّتي تمّ بحثها في الإجتماع الأوّل الّذي عُقد في 9 كانون الأوّل 2022، وقد تلا منسّق اللّجنة الخوري فادي الخوري مضمون بنود هذه الورقة، نوقشت وأقرّت بعد إدخال بعض التّعديلات عليها ووقّعت من الحاضرين.  

في الختام أعاد صاحب السّيادة التّأكيد على أهمّيّة هذه اللّجنة وضرورتها إلى جانب الجمعيّات والمؤسّسات الجبيليّة الّتي تعنى بالحوار والعيش معًا، وبعد ذلك استضاف صاحب السّيادة الجميع إلى مائدة المطرانيّة وقد شارك فيها كلّ من مفتي جبيل الشّيخ غسّان اللّقيس والشّيخ محمّد حيدر ممثّلاً المفتي الشّيخ عبد الأمير شمس الدّين".