لبنان
20 كانون الأول 2023, 14:20

مطارنة طرابلس يتضامنون مع أهالي الجنوب وأطفال غزّة ويعلنون عدم تقبّل التّهاني بالعيد

تيلي لوميار/ نورسات
أعلن مطارنة طرابلس: رئيس أساقفة أبرشيّة طرابلس والكورة وتوابعها للرّوم الأرثوذكس المتروبوليت أفرام كرياكوس، ورئيس أساقفة أبرشيّة طرابلس المارونيّة المطران يوسف سويف، ورئيس أساقفة طرابلس وعكّار وتوابعها للرّوم الملكيّين الكاثوليك المتروبوليت إدوار جاورجيوس ضاهر، في بيان، عن عدم تقبّل التّهاني في عيدي الميلاد ورأس السّنة تضامنًا مع أهل الجنوب وأطفال غزّة.

وجاء في نصّ البيان: "تضامنًا مع ما يعيشه أهلنا في الجنوب ومع أطفال غزّة الشّهداء وجميع الضّحايا، نعلن أنّنا لن نتقبّل التّهاني في دور مطرانيّاتنا بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السّنة.

نؤكّد أنّ عيد الميلاد هو مناسبة، نعيش فيها التّضامن، وهذه السّنة عيوننا تشخص إلى المشاهد المؤلمة من الأرض الّتي ولد فيها المخلّص وهي مجازر تدمي قلب الإنسانيّة.

فالأرض الّتي تجسّد فيها من حمل السّلام إلى العالم، تفتقد اليوم إلى السّلام، والسّماء الّتي امتلأت بأصوات الملائكة الّتي تمجّد الله وتبشّر بالرّجاء الصّالح لبني البشر، تضجّ فيها اليوم أصوات الحرب وآلات القتل والدّمار.

آلاف الأطفال انضمّوا إلى أطفال بيت لحم الشّهداء، آلاف الأبرياء يمتزج دمهم بدم هابيل البارّ، ولا يزال سواد الموت يجهد ليحجب عن البشريّة غسق الحياة.

لذا، في خضمّ الأفق هذا الملبّد بالحزن والموت، جميعنا مدعوّون أن نتشبّث بإيماننا ونجدّد الرّجاء بإله قدير ينتضر على الظّلم ويحقّق العدل والسّلام.

أمام هذا الواقع الؤلم، وبإيمان كبير منّا أنّ الصّلاة تحدث المعجزات، ندعو أبناءنا كما ذوي الإرادات الصّالحة، إلى المشاركة الفاعلة في الصّلوات، والتّساعيّات، واللّقاءات الرّوحيّة والرّعويّة، وتحويل هذا الزّمن المقدّس إلى وقفة تأمّل تعبيرًا عن تضامننا مع كلّ ضحيّة بريئة في هذا العالم.

أيّها الأحبّاء، نترجّى في عيد الميلاد هذا، أن يحمي الله وطننا الحبيب لبنان، وأن يعيد السّلام إلى هذا الشّرق المتألّم والعالم."