لبنان
08 آذار 2023, 10:30

مطارنة الرّوم الكاثوليك: إستمرار المناكفات السّياسيّة غير المسبوقة تهدّد لبنان بكيانه ووجوده

تيلي لوميار/ نورسات
ترأّس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ الاجتماع الشّهريّ لمطارنة لبنان والرّؤساء العامّين والرّئيسات العامّات في المقرّ البطريركيّ في الرّبوة. بحث المجتمعون شؤونًا كنسيّة ووطنيّة واقتصاديّة واجتماعيّة وأمورًا طارئة تتعلّق بالأوضاع الاجتماعيّة لأبناء الطّائفة.

وفي الختام أصدر المجتمعون البيان التّالي:

"1ــ أسف الآباء لاستمرار المناكفات السّياسيّة غير المسبوقة الّتي تهدّد الوطن بكيانه ووجوده في ظلّ شرذمة وانقسام عاموديّ حادّ لا يبشّر بحلّ قريب. كما تُهدّد المواطن بلقمة عيشه وبمستقبله، ما يستوجب التّخلّي عن الأنانيّات والمصالح الشّخصيّة، والعمل لمصلحة الوطن والمواطن بعيدًا عن الولاءات الخارجيّة والوصايات المشبوهة.

2ــ دعا المجتمعون إلى تحرير لبنان من الوصايات بأنواعها كلّها. والاحتكام إلى الدّستور والقانون والعمل على حماية المؤسّسات وتفعيلها، والإسراع في انتخاب رئيس توافقيّ، يعيد الثّقة بالوطن والمواطن، ومحرّر من الالتزامات الخارجيّة والحزبيّة. يعمل على إعادة بناء وطن الإنسان، واسترجاع هيبة الدّولة ويعيد ثقة المواطن بدولته.

3ــ إنّ الجيش هو الضّمانة الوحيدة المتبقّية للبنان، والقادر على حفظ أمن البلاد والعباد، لذا، لا بدّ من العمل على إبعاده عن التّجاذبات السّياسيّة، حتّى يبقى خيط أمل يحفّز على التجذّر بالأرض وعدم الهروب.  

4ــ توقّف المجتمعون مطوّلاً عند الأزمات المتعاقبة الّتي تعصف بالبلاد وتهدّد بالانهيار الكامل. بعد أن تداعت القطاعات الأساسيّة، الواحد تلو الآخر، المصرفيّة، والتّربويّة، والصّحّيّة، وسائر القطاعات الحيويّة الأخرى، ويحذّرون من استمرار الفراغ وتداعياته على الأوضاع الاجتماعيّة والمعيشيّة والأمنيّة.

5ــ إنّ الوضع المأساويّ الّذي نمرّ به يستدعي من الجميع تحكيم الضّمير والعمل الحثيث على تمييز الأزمات الدّاخليّة عن تلك الخارجيّة، وعدم الارتهان للتّسويات والتّفاهمات الإقليميّة والدّوليّة، بل النّظر بعين مجرّدة إلى مصلحة الوطن والمواطن دون سواهما من المصالح.

6ــ أعرب الآباء عن خشيتهم على العام الدّراسيّ في ظلّ استمرار أزمة معلّمي القطاع الرّسميّ وإضرابهم  وتوقّفهم عن التّدريس بعدما انهارت العملة الوطنيّة".