العراق
19 نيسان 2024, 11:00

مسيحيّون... وليس نصارى

تيلي لوميار/ نورسات
يتّوزع المسيحيّون اليومّ إلى ثلاثّ عائلات كنسيّة كبرى: الكاثوليك، والأرثوذكس، والبروتستانت. وهذا هو المفهوم الصحيح لكلمة كنائس؛ فنحن كنائس ولسنا طوائف أو مِلَلْ كما دعتنا الدولةّ العثمانيّةّ.

 

قال البطريرك روفائيل ساكو بطريرك بابل للكدان : يتّوزع المسيحيّون اليومّ إلى ثلاثّ عائلات كنسيّة كبرى: الكاثوليك، والأرثوذكس، والبروتستانت. وهذا هو المفهوم الصحيح لكلمة كنائس؛ فنحن كنائس ولسنا طوائف أو مِلَلْ كما دعتنا الدولةّ العثمانيّةّق قال .

أمّا التسميات الأخرى: الكلدان، والآشوريّون، والسريان، والأرمن، والأقباط، والموارنّة، فهي تسميات قوميّةّ، جغرافيةّ، لغويةّ، ثقافيةّ.

المسيحيّون ليسوا نصارى كما دعتهمّ داعش ووضعت حرف (نون) على بيوتهم، اسمهم الحقيقيّ "مسيحيّون".

قد يرجع أصل تسمية "النصرانيّة" الى نذير (نصير)، وهي حركة توفيقيّة يهوديّة قبِلَت عناصر من العقيدة المسيحيّة واحتفظت بعقائد وشعائر يهوديّة. انتشرت بدعة النصرانيّة في شبه الجزيرة العربيّة، ومن هنا جاء كلام القرآن عن "النصارى"، وقد رفضتها الكنيسة رسميًّا معتبرة إيّاها هرطقة، ثم اختفت منذ  مطلع القرن الثامن الميلاديّ.

فمن الأصحّ أن يُسمّى أتباع الديانة المسيحيّة بـ"المسيحيّين" كما هي حقيقتهم وكما هم يُسمّون أنفسهم ويرغبون في أن يدعوا وهم بالتالي يختلفون عن "النصارى"، ولهم الحقّ في أن يُحترم اسمهم كما هو، ولا حقّ لأحد أن يفرض عليهم تسمية يرفضونها.