أوروبا
26 حزيران 2019, 10:36

مسار سياحيّ دينيّ جديد بين لبنان واليونان

بالتّنسيق مع راعي الموارنة في قبرص المطران يوسف سويف ورابطة قنّوبين للرّسالة والتّراث، وفي إطار مساهمة الدّبلوماسيّة اللّبنانيّة في وضع لبنان على خارطة السّياحة العالميّة، وإيمانًا منها بدور لبنان الرّائد في مجال حوار الأديان والثّقافات والحضارات، نظّمت سفيرة لبنان في اليونان دونا بركات زيارة استكشافيّة لمنطقة ميتيورا- اليونان، والّتي تبعد 4 ساعات عن أثينا، ضمن مسار سياحيّ دينيّ جديد يربط بين "جارة السّماء" قنّوبين- لبنان، و"الصّخور المعلّقة في السّماء" ميتيورا- اليونان، والمدرجين على لائحة التّراث العالميّ، ميتيورا 1988 وقنّوبين 1994.

 

هذا الأمر يعتبر خطوة أولى لتقارب أرثوذكسيّ- مارونيّ ولبنانيّ- يونانيّ، وأساسيّ من أجل تعاون روحيّ وثقافيّ يصبّ في إطار السّياحة الدّينيّة، ويهدف إلى تبادل الزّوّار والحجّاج بين الموقعين، وفق ما نقلت "الوكالة الوطنيّة للإعلام"، فضلاً عن القواسم المشتركة بين الموقعين مثل التّاريخ الواحد والتّنوّع الطّبيعيّ المميّز وتعدّد الكنائس والصّوامع.
وتنفيذًا لهذا الهدف، تمّ الاتّفاق على تشكيل لجنة من الفريقين لمتابعة هذا المشروع، كما دُعيت الجهات الكنسيّة اليونانيّة إلى حضور المؤتمر الرّوحيّ الّذي سيقام في قنّوبين في أيلول/ سبتمبر المقبل.
يُذكر أنّ منطقة ميتيورا هي عبارة عن تجمّع مكوّن من 26 ديرًا مبنيًّا منذ القرن الرّابع عشر على صخور شاهقة، لجأ إليها النّسّاك منذ القدم طلبًا للعزلة وهربًا من الاضطهاد العثمانيّ، ويقطن المنطقة 15000 نسمة، وتستقطب ما يزيد عن المليونين ونصف مليون سائح من كلّ أنحاء العالم.
وكانت مسارات سياحيّة مشتركة قد سبق أن اتُّفق عليها بين لبنان واليونان في وقت سابق، لاسيّما على خطى الرّسول بولس والكنائس الأرثوذكسيّة، وطرق القدّيسين العجائبيّين tours Miraculous، وعلى خطى السّيّدة العذراء.