أوروبا
26 شباط 2019, 10:29

مجلس كنائس الشّرق الأوسط في جولة بقبرص

زارت الأمينة العامّة لمجلس كنائس الشّرق الأوسط الدّكتورة ثريّا بشعلاني، رئيس أساقفة يوستنيانا وسائر قبرص للكنيسة الأرثوذكسيّة خريسوستوموس الثّاني، يرافقها الأمين العامّ المشارك مايكل إسبيرو، ومدير دائرة اللّاهوت والعلاقات المسكونيّة الأب غابي هاشم، ومستشار السّياسات العامّة والتّواصل زياد الصّائغ.

 

وتأتي الزّيارة في إطار استكمال جولتها على رؤساء الكنائس الأعضاء في المجلس. وقد تمّ التّداول خلالها بأهمّيّة استعادة المجلس دوره الفعّال في حمل قضايا مسيحيّي الشّرق على المستويات كافّة.
وعرضت بشعلاني والوفد المرافق، بحسب "الوكالة الوطنيّة للإعلام"، منهجيّة العمل الّتي يعتمدها المجلس، لاسيّما لجهة الإعداد لموقف موحّد من كلّ ما يواجهه المسيحيّون وشركاؤهم المسلمون في المنطقة.

من جهته، منح خريسوستوموس بشعلاني والوفد المرافق بركته وتوجيهاته "بما يخدم الإنسان والسّلام في المنطقة"، مشدّدًا على دور قبرص في "ما تحمل من إمكانيّة بناء الجسور مع أوروبا، بما يوسّع مساهمة التّعاون المشترك".

هذا والتقى الوفد رئيس أساقفة أبرشيّة قبرص المارونيّة المطران يوسف سويف، واتُفق على "تعميق التّعاون بين كنيسة قبرص المارونيّة ومجلس كنائس الشّرق الأوسط، خصوصًا في ما يؤكّد الهموم المسكونيّة المشتركة".

وفي إطار جولاته، زار الوفد كذلك المعهد اللّاهوتيّ التّابع لكنيسة قبرص، وكان اتّفاق على "بلورة تنسيق وتبادل علميّ في المرحلة المقبلة".