لبنان
08 تشرين الثاني 2022, 14:20

مجلس كنائس الشّرق الأوسط نعى رئيس أساقفة يوستنيانا وسائر قبرص

تيلي لوميار/ نورسات
نعى مجلس كنائس الشّرق الأوسط رئيس أساقفة يوستنيانا وسائر قبرص خريستوستوموس الثّاني في برقيّة جاء فيها:

"بعميق الحزن والرّجاء تلقّى مجلس كنائس الشّرق الأوسط خبر انتقال صاحب الغبطة الجليل البطريرك خريسوستوموس الثّاني، رئيس أساقفة يوستنيانا وسائر قبرص للكنيسة الأرثوذكسيّة في قبرص إلى الأخدار السّماويّة، بعد أن رقد على رجاء القيامة والحياة عن عمر ناهز 81 عامًا، يوم الإثنين 7 تشرين الثّاني/ نوفمبر 2022، عقب صراع طويل مع المرض واجهه بشجاعة المسيحيّ وإيمان المكرّس الشّاهد على عمق محبّة الإله ربّنا يسوع المسيح.

مع غياب غبطته يفتقد مجلس كنائس الشّرق الأوسط قائدًا كنسيًّا كان له معه محطّات وإشراقات مسكونيّة سُجّلت في تاريخ الحركة المسكونيّة في الشّرق الأوسط، لاسيّما مع استضافته الكريمة للجمعيّة العامّة العاشرة للمجلس الّتي انعقدت بين 29 و30 تشرين الثّاني/ نوفمبر 2011 في بافوس، وللعديد من اجتماعات اللّجنة التّنفيذيّة للمجلس حيث كان آخرها في 21 و22 كانون الثّاني/ يناير 2020 في لارنكا.

إنّ أسرة الأمانة العامّة لمجلس كنائس الشّرق الأوسط وأمينها العامّ د. ميشال عبس يتقدّمون بأحرّ التّعازي القلبيّة من كنيسة قبرص وأساقفتها رؤساء الكهنة وعموم كنائس الشّرق الأوسط الّتي تخسر شخصيّة قياديّة بارزة في كنيسة المسيح.  

مع عبوره إلى حضن الآب يترك غبطته إرثًا يفوح بعطر القداسة هو الّذي لطالما جاهد للحفاظ على التّقليد التّاريخيّ للكنيسة وعلى الرّسالة المسيحيّة المتشبّثة بالرّجاء والسّلام والمصالحة على الرّغم من كلّ المتغيّرات والتّحدّيات، ساعيًا إلى وحدة الكنيسة وازدهارها.

لترقُد نفسُه بسلام الغبطة الأبديّة مع الرّبّ يسوع  

المسيح قام،  

حقًّا قام."