لبنان
17 كانون الثاني 2023, 12:50

ما هي وصيّة بو نجم للكهنة؟

تيلي لوميار/ نورسات
إلى "عيش هذه الأيّام الصّعبة بالتّركيز على جوهر دعوتهم والعودة إلى الأساس ليسألوا أنفسهم السّؤال الجوهريّ: لماذا هم كهنة؟ حتّى يجدوا من خلال الجواب القوّة اللّازمة ليقفوا إلى جانب المؤمنين"، دعا راعي أبرشيّة أنطلياس المارونيّة المطران أنطوان بو نجم الكهنة والرّهبان خلال افتتاح السّينودس الأبرشيّ من أجل الكهنة يوم السّبت خلال اجتماعهم الشّهريّ، "لأنّ هذا الوقت هو وقت صلاة وتفكير، وعلى كلّ واحد منهم أن يدرك أنّه "رجل المرحلة" ويسأل نفسه ماذا يعمل لأجل الآخرين وألّا ينتظر المبادرة من الآخرين."

وأكّد بو نجم أنّ "هذه المرحلة الصّعبة بحاجة إلى رجال حقيقيّين وليس أيّ رجال إنّما "رجال الله"، "أنبياء العصر" يحملون كلمة الله ليعيدوا النّاس إلى الطّريق القويم".

وكان اللّقاء قد استُهلّ بصلاة الصّباح، واختُتم بزيّاح الكهنة وراء الإنجيل الّذي حمله الأسقف علامةً لتجديد إلتزامهم بكلمة الله واتّباعها.

وبعد الصلاة، كانت محاضرة مع الخوري أنطوان القزّي بعنوان: "أيّها الرّعاة إسمعوا كلام الرّبّ" عالج فيها إشكاليّة عيش الكهنة في قلب العالم، تبعتها حلقات مناقشة وحوار. ثم عرض الخوري بول ناهض مراحل المسيرة السّينودسيّة الّتي سيعيشها كهنة الأبرشيّة معًا هذه السّنة. كما عرض والمونسيور شربل غصوب الدّافع الأساسيّ لهذا السّينودس ألا وهو الأزمات في الحياة الكهنوتية بأبعادها الخمسة: الإنسانيّة، الرّوحيّة، الرّعويّة، الفكريّة، والاقتصاديّة، مشدّدًين في كلّ من الأبعاد على أسباب الأزمات ونتائجها، وفق ما أفادت صفحة المطرانيّة على فيسبوك.