الأراضي المقدّسة
13 تموز 2023, 13:50

ما هي مقرّرات المجمع الأورشليميّ المقدّس؟

تيلي لوميار/ نورسات
بعد انعقاد المجمع الأورشليميّ المقدّس في القدس برئاسة بطريرك المدينة المقدّسة أورشليم سائر أعمال فلسطين والأردنّ ثيوفيولس الثّالث، صدر بيان نشره موقع البطريركيّة الرّسميّ، جاء فيه:

"إنعقد المجمع الأورشليميّ المقدّس في دار البطريركيّة في القدس يوم الإثنين 10 تمّوز 2023 غربي الموافق 27 حزيران شرقي في جلسته الاستثنائيّة، برئاسة صاحب الغبطة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث بطريرك المدينة المقدّسة أورشليم وسائر أعمال فلسطين والأردنّ بحضور أعضاء المجمع المقدّس.

في البداية ذكر صاحب الغبطة الرّاقد بالرّبّ المغبوط قدس الأرشمندريت فيلوثيوس وتطرّق لخدمته المتفانية وإخلاصه في مختلف خدمات البطريركيّة منذ أن كان شابًّا يافعًا وخاصّة لخدمته وغيرته منذ أن عيّن وكيلاً بطريركيًّا في مطرانيّة بتوليمائيس عكّا.

وأضاف غبطته أنّ قدس الأرشمندريت الرّاحل فيلوثيوس كرّس نفسه لخدمة الرّعيّة الأرثوذكسيّة، ومدرّسًا للموسيقى الكنسية البيزنطيّة، وعمل على بناء علاقات محبّة وسلام بين جميع الطّوائف الدّينيّة ومختلف المذاهب. ولهذا السّبب كان محبوبًا ومحترمًا من الجميع، حيث شارك في جنازته حشد كبير من سكّان مدينة عكّا والمنطقة، وطلب غبطة البطريرك من أعضاء المجمع المقدّس الوقوف دقيقة صمت لذكرى أخيهم الرّاحل.

بحث غبطته مع أعضاء المجمع المقدّس عدّة قضايا تخصّ شّؤون البطريركيّة وكنائسها وأحوال الرّعايا. حيث أطلع غبطته أعضاء المجمع المقدّس سبب انعقاد هذه الجلسة الاستثنائيّة العاجلة، وهو التقائه عدد من أبناء الكنيسة الأرثوذكسيّة ورؤساء وأعضاء لجان الرّعيّة في مدينة عكّا ولوائها، حيث وضعوا أمام غبطته أبرز مطالبهم الرّعائيّة واحتياجاتهم الكنسيّة في هذه المنطقة المهمّة، حيث تكلّموا بكلّ مسؤوليّة ومخافة على مصلحة الرّعيّة وارتباطهم الوثيق بكنيستهم المقدسيّة بكلّ التّحدّيات الّتي تواجههم في المنطقة، وقد أبزر غبطته لآباء المجمع المقدّس نتائج النّقاشات الحاصلة والمقترحات المنسّبة منهم، لاتّخاذ القرار المناسب الّذي يصبّ في مصلحة أبناء رعايانا في منطقة عكّا.

وتلبيةً لتنسيب أبناء الكنيسة المجتمعين مع غبطته الآتين من مطرانيّة عكّا وتوابعها المحروسة من الله، وللمحافظة على روح المحبّة والوحدة، نسب غبطته سيادة رئيس أساقفة سبسطيّة ثيودوسيوس (عطالله حنّا) وكيلاً بطريركيًّا لمطرانيّة عكّا ولوائها، بكامل الصّلاحيّات الأسقفيّة لهذه المطرانيّة. وتعيينه رئيسًا للمحكمة الكنائسيّة في عكّا.

كما تّم نقل وتعيين قدس الأرشمندريت سلوانوس حنونة من الأردنّ وتعينه المتقدّم في كنيسة القدّيس جيورجيوس المتروبوليتيّة- عكّا، ومعاونًا لسيادة رئيس الأساقفة ثيودوسيوس في هذه المنطقة، ونائبًا لرئيس المحكمة الكنائسيّة في عكّا.

تمنّى غبطته وآباء المجمع المقدّس لسيادته التّوفيق في منصبه الجديد الّذي تبوّأه في هذه المرحلة المهمّة والّتي يتعرّض بها أبناؤنا لكثير من التّحدّيات. حيث سيتمّ الإعلان عن تاريخ تسليم سيادته مهامه الرّعائيّة الجديدة في قدّاس احتفاليّ برئاسة أبينا صاحب الغبطة ومشاركة أصحاب السّيادة المطارنة الجزيلي الاحترام ولفيف من الإكليروس وذلك في كنيسة القدّيس جيورجيوس المتروبوليتيّة العامرة في مدينة عكّا.

كما اتّخذ المجمع المقدّس القرارات التّالية:

- نقل قدس الأرشمندريت أرتيميوس من حيفا وتعيينه المتقدّم في كنيسة البشارة في النّاصرة ومعاونًا لسيادة ميتروبوليت النّاصرة كرياكوس الجزيل الإحترام، ونائبًا لرئيس المحكمة الكنائسيّة في النّاصرة.

- الموافقة على تنسيب سيادة رئيس أساقفة كرياكوبوليس خريستوفوروس مطران الأردن الجزيل الاحترام بسيامة كلّ من الرّاهب المتوحّد خريسانثوس صنوبر والرّاهب المبتدىء خليل فواضلة شمّاسين إنجيليّين.

- نقل وتعيين قدس الأب أشعيا حدّاد من الأردن ليكون كاهنًا مناوبًا في كنيسة دير التّجلّي في مدينة رام الله.

- نقل وتعيين قدس الأب لوقا بوشة من الأردنّ ليكون كاهنًا مناوبًا في كنيسة القدّيس جيورجيوس في الزّبابدة.

في ختام أعمال المجمع رفع صاحب الغبطة وأصحاب السّيادة صلواتهم من أجل سلام العالم وبلادنا المقدّسة ضارعين للإله المتحنّن أن يرسل روحه القدّوس وسلامه إلى العالم ويحفظ أبناء الكنيسة المقدسيّة من كلّ شدّة وضرّر بشفاعات الكلّيّة القدّاسة سيدتنا والدة الإله وبنعمة القبر المقدّس القابل الحياة".