الفاتيكان
16 تشرين الثاني 2018, 14:48

ما جديد شجرة الميلاد الفاتيكانيّة ومغارتها؟

أعلن الفاتيكان يوم الأربعاء عن تواريخ الأحداث الخاصّة بشجرة الميلاد والمغارة التّقليديّتين المستقدمتين من شماليّ إيطاليا. وحدّد بيان نشرته "زينيت" أنّ غداً السّبت سيتمّ تفريغ 1300 متر مكعّب من الرّمل لأجل المغارة، والّتي ستُنحَت بحسب تقاليد جيسولو للمنحوتات الرّمليّة، وهي تقدمة من مدينة جيسولو وبطريركيّة البندقيّة.

 

وابتداءً من 21 ت2/ نوفمبر حتّى الأوّل من ك1/ ديسمبر، سيعمل 4 نحّاتين عالميّين لإنهاء العمل قبل 6 ك1/ ديسمبر بالمغارة الّتي تزن 700 طنّ، وستوضع على مساحة 25 مترًا مربّعًا في ساحة الفاتيكان، مع نحت ناتىء بطول 16 مترًا وارتفاع 5 أمتار وعمق 6 أمتار.

أمّا الشّجرة فهي راتينجيّة وستصل إلى الفاتيكان يوم الخميس المقبل من منطقة فريول- فينيسيا- جيوليا، وهي تقدمة من أبرشيّة كونكورديا- بوردينوني. طولها 21 مترًا تقريبًا، وقطرها 50 سنتمترًا ومحيطها حوالى 10 أمتار عند القاعدة.

وسيدشّن البابا في السّابع من ك1/ ديسمبر المقبل، شجرة الميلاد ومغارته ويضيئهما، عند الرّابعة والنّصف عصرًا، بحضور بعثات من أبرشيّة كونكورديا- بوردينوني ومنطقة فريول فينيسيا- جيوليا، ومن بطريركيّة البندقيّة ومنطقة جيسولو؛ على أن يصلّي في اليوم الأخير من العام 2018 أمام المغارة، رافعًا بعدها الشّكر لله في بازيليك القدّيس بطرس.

يُذكر أنّ المغارة والشّجرة ستبقيان في ساحة القدّيس بطرس حتّى نهاية زمن الميلاد اللّيتورجيّ، أيّ حتّى عيد عِماد الرّبّ في 13 ك2/ يناير 2019.