أوروبا
21 نيسان 2017, 12:25

مئويّة الظّهورات وثنائيّة التّقديس وحضور البابا فرنسيس في احتفالات فاطيما هذا العام

منذ الثّالث والعشرين من آذار الماضي، التّاريخ الّذي نُشر فيه إعلانُ مجمع دعاوى القدّيسين، الّذي اعترف بأعجوبة ثانية حصلت بنعمة الرّاعيين الصّغار، عرف العالم المسيحيّ بقربِ إعلان قداستهما رسميّاً بدون معرفة التّاريخ المحدّد لذلك.

 

وأخيراً أصبح ذلك رسمياًّ، فقد ترأّس البابا فرنسيس، صباح أمس الخميس، كونسيستواراً عاديّاً من أجل إعلان قداسة عدد من الطّوباويّين. وقد وزّع الأب الأقدس على الكرادلة لائحةً بأسماء الطّوباويّين الّذين ستعلَنُ قداستُهُم مع تاريخ إعلان قداسةِ جاسنتا وفرنسوا مارتو راعيي فاطيما الصّغيرين في الثّالث عشر من أيّار المقبل تزامناً مع زيارة البابا إلى فاطيما في البرتغال والاحتفالات بالمئويّة الأولى لظهورات مريم لثلاثة من الرّعاة الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن البابا فرنسيس رسميّاً أيضاً عن قداسة ثلاثين شهيداً برازيليّاً وثلاثة شبّان مكسيكيّين والأب فوستينو ميغيز والكبّوشيّ أنجلو دا أكري الّذين سيحتفل بإعلان قداستهم في روما في الخامس عشر من تشرين الأوّل المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنّ الرّاعيين الصّغيرين هما أوّل طفلين غير شهيدين تعلن الكنيسة قداستهما. أمّا الأخت لوسيا دي سانتوس الّتي عايشتهما والّتي عاشت بقيّة حياتها مكرِّسةً نفسَها كراهبة كرمليّة توفّيت قبل وقت قليل من وفاة البابا يوحنّا بولس الثاني الّذي أعلن تطويب قريبيها جاسنتا وفرنسوا مارتو خلال سنةِ اليوبيل الكبرى.

وختاماً نذكر أنّ البابا يوحنّا بولس الثّاني زار فاطيما ثلاث مرات كان آخرَها سنة 2000 ومن قبله زار البابا بولس السّادس فاطيما لمناسبة مرور خمسين عاماً على ظهورات مريم سنة 1967، وزار بندكتوس أيضاً فاطيما سنة 2010. وتأتي زيارة البابا فرنسيس هذه السّنة لتضفي على الاحتفال لمسة مميّزة وثنائيّة: مئويّة الظّهورات وثنائيّة التّقديس.