لبنان
30 كانون الثاني 2020, 09:45

لقاء اقتصاديّ- اجتماعيّ في زحلة بدعوة من مجلس أساقفة زحلة والبقاع

تيلي لوميار/ نورسات
عقد مجلس أساقفة زحلة والبقاع، في مطرانيّة زحلة المارونيّة، لقاء اقتصاديًّا- اجتماعيًّا، حضره المطارنة عصام يوحنّا درويش، وجوزف معوّض، وأنطونيوس الصّوريّ، وبولس سفر، وممثّلون عن الجمعيّة الخيريّة الكاثوليكيّة، وكاريتاس، وجمعيّة رسالة حياة، وجمعيّة مار منصور، والهيئة الزّحليّة، ورئيس جمعيّة تجّار زحلة، ورئيس جمعيّة تجّار البربارة، وعدد من مخاتير زحلة، وأمين سرّ مجلس الأساقفة الأرشمندريت إيلي أبو شعيا.

خلال الاجتماع، كان عرض للأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة والمعيشيّة الصّعبة في زحلة والجوار، وعمل الأبرشيّات والجمعيّات للتّخفيف من هذه الأزمة، واطّلاع على كمّيّة المساعدات الماليّة والعينيّة الّتي وزّعت ولا تزال.

وفي الختام، اتّخذ المجتمعون القرارات التّالية:

1- دعوة تجّار زحلة والجوار إلى تقليص هامش الرّبح، وتشجيع المواطنين على شراء الإنتاج المحلّيّ الزّراعيّ والصّناعيّ وخاصّة الصّناعات الزّراعيّة.

2- دعوة المالكين لتخفيض قيمة الإيجارات- قدر المستطاع- على الأماكن السّكنيّة أو التّجاريّة.

3- شكر الأندية الزّحليّة في الإغتراب على مبادراتهم بتقديم المساعدات على أشكالها لأهلهم في زحلة، والطّلب إليها بزيادة هذه المساعدات في الأيّام المقبلة والّتي تعبّر عن شيم وأصالة الزّحليّين ووقوفهم إلى جانب بعضهم في الأزمات.

كما تمّ إنشاء خليّة عمل مؤلّفة من الجمعيّات الحاضرة لمتابعة الحصول على مساعدات من المنظّمات والمؤسّسات اللّبنانيّة والعالميّة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين بإشراف مجلس الأساقفة.