أوروبا
03 كانون الثاني 2020, 14:30

لأوّل مرّة منذ عقود قدّاس كاثوليكيّ في كاتدرائيّة جنيف

تيلي لوميار/ نورسات
في 29 شباط/ فبراير المقبل، في مدخل الصّوم، سيتمّ الاحتفال بأوّل قدّاس كاثوليكيّ منذ إصلاح القرن السّادس عشر، في كاتدرائيّة القدّيس بطرس- جنيف.

هذا الأمر نقلته "زينيت" عن مقابلة لأسقف لوزان وجنيف وفريبور المونسنيور شارل موريرو مع موقع راديو وتلفزيون سويسرا الفرانكوفونيّ RTS 1، أوضح فيها أنّ هذه القدّاسات في جنيف عاصمة البروتستانتيّة "سابقة"، خلافًا لتلك الّتي يُحتفل بها في لوزان.

ويأتي هذا القدّاس تلبية لدعوة رعيّة القدّيس بطرس، وفق ما أورد الكاثوليكيّ السّويسريّ cath.ch، عشيّة عيد الميلاد؛ "وهو يمثّل العلاقات الجيّدة بين الكنيستَين" علمًا أنّه سبق وأقيم احتفالان للكاثوليك في الكاتدرائيّة، ولكن هذه المرّة سيكون الوضع مختلفًا بحسب ما ذكر رئيس كنيسة جنيف البروتستانتيّة القسّ إيمانويل فوكس.

من جهته، رأى رئيس المجلس الحبريّ لتعزيز وحدة المسيحيّين الكاردينال السّويسريّ كيرت كوش في الأمر "رمزًا لوحدة المسيحيّين"، بخاصّة أنّ الكاثوليك والبروتستانت يتعايشون في سويسرا منذ عقود.

وأشارت "زينيت" إلى أنّ "القدّاس أُلغِي في جنيف في آب 1535، وخُصِّصَت كاتدرائيّة القدّيس بطرس للطّائفة البروتستانتيّة. في 21 أيّار 1536، اعتمد مواطنو جنيف الإصلاح، وتمّ استدعاء الفرنسيّ جان كالفن (1509 – 1564) قسّ الإصلاح، لتطبيقه. وقد بشّر في الكاتدرائيّة حتّى موته، فيما تبقى الكاتدرائيّة اليوم مرجعًا للبروتستانتيّين في العالم".