أوروبا
04 تموز 2023, 13:20

كيف كان اللّقاء الّذي جمع البطريرك كيريل بموفد البابا فرنسيس إلى موسكو؟

تيلي لوميار/ نورسات
موفدًا من البابا فرنسيس، التقى رئيس مجلس أساقفة إيطاليا الكاردينال ماتيو زوبي، الخميس الماضي، ببطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل، في مقرّ البطريركيّة في العاصمة الرّوسيّة، بحضور معاوني البطريرك كيريل والسّفير البابوي فيّ موسكو المطران جوفاني دانييلو.

تمحور اللّقاء حول "عمل الكنائس المشترك خدمة لقضيّة السّلام والعدالة"، وكان تشديد من الجانبين على ضرورة تكاتف الجهود في العالم تجنّبًا لصراع مسلّح واسع النّطاق.

ونقل موقع "فاتيكان نيوز"، في أعقاب اللّقاء الثّنائيّ بين كيريل والكاردينال زوبي، عن وكالات الأنباء الرّسميّة الرّوسيّة أنّ "البطريرك الأرثوذكسيّ رحّب بضيفه الإيطاليّ، وعبّر عن سروره لاستقباله في موسكو برفقة أخوة يعرفهم جيّدًا، كما قال. ولفت إلى أنّه يثمّن مبادرة البابا فرنسيس الّذي شاء أن يُرسل رئيس مجلس أساقفة إيطاليا إلى موسكو، مؤكّدًا أنّ الكاردينال زوبي، الّذي هو أيضًا رئيس أساقفة بولونيا، يؤدّي خدمة كبيرة للشّعب الموكل إلى رعايته. وأضافت المصادر عينها أنّ نيافته دعا البطريرك كيريل إلى زيارة بولونيا."

لقاء كيريل- زوبي جاءت في اليوم الثّاني والأخير لمهمّته إلى موسكو، وقد ترأّس بعده القدّاس الإلهيّ في كاتدرائيّة أمّ الله، التقى في ختامه الجماعة الكاثوليكيّة المحلّيّة، وقد عبّر لهم عن قرب البابا فرنسيس، مؤكّدًا أنّ الأخير يصلّي من أجلهم.

يُذكر أنّ هذا اللّقاء هو الأوّل من نوعه بين بطريرك موسكو وسائر روسيا مع ممثّل عن البابا فرنسيس منذ بداية الحرب الرّوسيّة- الأوكرانيّة.