العراق
28 تشرين الثاني 2018, 13:30

كيف كانت أجواء الجلسات الصّباحيّة لمؤتمر بطاركة الشّرق؟

في يومهم الثّالث، استهلّ بطاركة الشّرق الكاثوليك نشاطهم بقدّاس إلهيّ ترأّسه بطريرك الإسكندريّة للأٌقباط الكاثوليك إبراهيم إسحق، في كنيسة البطريركيّة الكلدانيّة في بغداد، بحسب الطّقس القبطيّ، شارك فيه البطاركة مجتمعين وممثّل المدبّر البابويّ لكنيسة اللّاتين في أورشليم المطران وليم الشّوملي، والمعاونين البطريركيّين الكلدانيّين المطرانين باسيليوس يلدو وشليمون وردوني، ومطران اللّاتين في بغداد جان سليمان، والأمينة العامّة لمجلس كنائس الشّرق الأوسط د. ثريّا بشعلاني، ولفيف من الآباء الكهنة والأخوات الرّاهبات.

 

بعد الإنجيل المقدّس، تلا البطريرك إسحق عظته على ضوء إنجيل متّى 14/ 22- 33 الّذي حمل عنوان "المشي على ماء البحيرة"، أبدى فيها فرحته بهذا اللّقاء، "لأنّنا نعيش مع بعضنا البعض خدّامًا للكنيسة ولكن الأهمّ في لقائنا هذا هو الخبرة الرّوحيّة الإنسانيّة والرّاعويّة الّتي من خلالها نصل إلى المسيح"، بحسب ما نقل موقع البطريركيّة الكلدانيّة عنه.

وأشار إلى أنّ تحلّق البطاركة حول كنيسة العراق والبطريرك ساكو، يحمل عنوان التّضامن والشّهادة والقيامة، مبديًا تأثّره بلقاء شبيبة بغداد "المباركة الّتي تؤكّد البذار الصّالحة الّتي تنتجها مؤسّسة العائلة".

هذا ولفت إلى أنّه بدون المسيح يصبح المؤمن عاجزًا إذ يجب أن يخصّص وقتًا للصّلاة لسماع صوته.

وفي الختام، "رفع الصّلاة من أجل شعوب العالم والشّرق الجريح ورعاة الكنائس، من أجل تحقيق الخدمة والخير العامّ".

ثمّ انطلقت الجلسات الصّباحيّة والّتي تضمّنت مداخلة للمطران جان سليمان حول "التّنشئة على المواطنة، والالتزام بالمجتمع، والالتزام الشّخصيّ".

تلتها كلمة لرئيس أساقفة كركوك للكلدان يوسف توما، قرأها المطران شليمون وردوني.