فنّ
03 أيار 2017, 10:39

كيدانيان اطلق مهرجانات زوق مكايل: لها طابع شبابي بويز: حفلتان مميزتان يحييهما نجمان لبنانيان مقيم ومغترب

أطلق وزير السياحة اواديس كيدانيان مهرجانات زوق مكايل الدولية، في حفل اقيم في القاعة الزجاجية في وزارة السياحة، في حضور روجيه خوري ممثلا وزير الثقافة غطاس خوري، المدير العام لوزارة السياحة ندى سردوك، رئيس بلدية زوق مكايل ايلي بعينو، رئيس لجنة مهرجانات زوق مكايل زلفا بويز ورئيس اتحاد بلديات كسروان السابق نهاد نوفل.

 

والقت سردوك كلمة رحبت فيها بالحضور، مشيرة الى ان زوق مكايل "حازت على جوائر عالمية وعلى محبة الناس ما أهلها لأن تكون على الخارطة السياسية".

واعتبرت "ان الإبتسامة التي طبعت بها زوق مكايل هي اليوم في منازلنا بفضل رئيس البلدية السابق نهاد نوفل"، لافتة الى مشاركة ميساء قرعة وغي مانوكيان في المهرجانات وهما يمثلان الفن الراقي.

ثم القت بويز كلمة رحبت فيها بالحضور باسم لجنة مهرجانات زوق مكايل الدولية، وقالت: "ان البرنامج لهذا العام سيسلط الضوء على مواهب فنية تعكس صورة لبنان، الثقافة الفن والإبداع، بهدف الحفاظ على المستوى الفني الرفيع الذي تحلت به مهرجانات زوق مكايل منذ إنشائها عام 2003، ورغم الإمكانات المادية الضيقة قررت اللجنة إقامة حفلتين هذا العام مميزتين في نوعيتهما، يحييهما نجمان لبنانيان: نجم مقيم ونجم مغترب.

- الحفلة الأولى، الثلاثاء 4 تموز: غي مانوكيان الموسيقار، الملحن والعازف يقدم "Journey The". بمناسبة احتفاله بالعام الخامس والعشرين لحياته الموسيقية يفتتح مانوكيان مهرجانات زوق مكايل بالعرض الأول لبرنامجه الجديد "Journey The" قبل أن يبدأ جولة في الخارج يختتمها في لوس انجلوس.

مانوكيان الذي انطلق من لبنان تخطى صيته الحدود وأصبح من البارزين على الصعيد العالمي، وقد نال عددا من الجوائز الدولية، الأعز منها الى قلبه: جائزة الموسيقى الأرمنية "Award Music American The" التي حاز عليها في لوس انجلوس وجائزة الموسيقى العربية في دبي. 

- الحفلة الثانية الخميس 6 تموز: ميسا قرعة الكاتبة - المغنية، اللبنانية الأميركية تقدم عرضا بعنوان COLORS HEARING SOUNDS SEEING WORDS TASTING 
كلمات للتذوق، ألحان للرؤية، وألوان للسمع. ترافقها مجموعة من الموسيقيين العالميين من الذين عملوا مع FLOYD PINK ، WONDER STEVIE، BOWIE DAVID.

انطلقت شهرة ميسا عالميا العام 2013 إثر آدائها باللغة العربية أغنية Rabbit White في الفيلم الأميركي Hustle American الذي رشح لنيل 10 جوائز أوسكار، كما رشحت الأغنية لنيل جائزة "Grammy". 

وشاركت ميسا Domingo Placido في فيلم وثائقي عن Caruso Enrico كما أطلقت مؤخرا أغنية Numb Confortably لـ Floyd Pink التي دمجت فيها الموسيقتين الغربية، موسيقى POP الأميركية والشرقية وأدتها بطريقتها الخاصة باللغتين العربية والإنكليزية يرافقها Page Scott سكسوفونية الفريق.

واكدت بويز "ان موسم المهرجانات بات على الأبواب، ولا بد في هذه المناسبة ان نلفت النظر الى ضرورة إيجاد حل للأزمة المالية التي تعانيها كل المهرجانات كي تتمكن من الإستمرار في خدمة لبنان سياحيا، ثقافيا واقتصاديا كما على صعيد الدعاية له في المنطقة وفي العالم.

ثم ألقى الوزير كيدانيان كلمة قال فيها: "ما هو مميز اليوم هو اننا نتحدث عن مدينة اسمها زوق مكايل وعن نهاد نوفل وزلفا بويز وعن مهرجانات مستمرة منذ 15 سنة، وعن نقطة مضيئة على الخارطة اللبنانية في منطقة زوق مكايل وعن أشخاص عملوا لأجلها".

وأعلن "ان مهرجانات زوق مكايل لها مكانة خاصة، لأن من يحييها هما شخصان، الاول غي مانوكيان وهو رمز لبناني يطلق رسالته في العالم، رسالة لبنانية وطنية وفنية، والثاني الآنسة ميساء قرعة التي سبقتها شهرتها الى لبنان، من المفروض ان نرحب بها في بلدها لبنان، لأن الإغتراب اللبناني في أي مكان تواجد هو مفخرة للبنان ويعرف العالم على هذا البلد الصغير بمساحته، لكن إمكاناته وطاقاته أكبر ومواهبه أكبر وأكبر عندما نسمع عن ميساء وفنها في العالم"، معتبرا "ان ما سنشاهده في مهرجانات زوق مكايل له طابع شبابي ومختلف عن بقية المهرجانات".

وقال: "أريد أن أتحدث عن الموضوع المادي لهذه المهرجانات وعدم كفاية التمويل لها، وأحب أن أؤكد لكم اننا نعمل على إعطاء أقصى ما يمكننا في ظل وجود ميزانية محدودة وعدد كبير من المهرجانات، يتزايد يوما بعد يوم، ونحن ملزمون بتقسيم هذه الميزانية على هذه المجموعة من المهرجانات".

وتابع: "أما بالنسبة للضرائب التي تفرض على هذه المهرجانات، فهناك مشروع قانون موجود في المجلس النيابي لتخفيض الضرائب على المهرجانات، وسيكون هذا الموضوع ضمن أولوياتي، وفي أولوية جدول أعمال اجتماعات المجلس".

أما ممثل وزير الثقافة، فقال: "بلدية زوق مكايل بلدة معروفة ومميزة في كسروان: بآثارها وأسواقها العنيقة التي تجذب زوارا كثر من المنطقة وحتى الأجانب، لهذا السبب فأنا أعتقد ان هذه المهرجانات ستكون مميزة مع ميساء قرعة وغي مانوكيان، وان معالي وزير الثقافة على استعداد لأي دعم ضمن الإمكانات الموجودة". 

من جهته، قال رئيس بلدية زوق مكايل بعينو: "في بلدة زوق مكايل تبقى الإبتسامة، ويجب المحافظة على متابعة ما بدأه الأستاذ نوفل منذ خمسين سنة وحتى الآن، وأن نزيد عليه بابتسامة جديدة. فالإطار الذي وضعت فيه مهرجانات زوق مكايل هو إطار لبناني شبابي وهي خطوة جريئة اتخذتها اللجنة ونحن نرحب بها". 

واخيرا، تحدث الفنانان مانوكيان وقرعة عن حفلاتهما في مهرجانات زوق مكايل.