العراق
18 آذار 2020, 11:20

كورونا والوضع العراقيّ في بطريركيّة الكلدان

تيلي لوميار/ نورسات
إجتمع بطريرك بابل للكلدان مار لويس روفائيل ساكو برؤساء الكنائس في بغداد مساءً، في مقرّه بالمنصور، وبحثوا معًا موضوع تفشّي وباء كورونا والوضع العراقيّ المقلق.

وفي ختام الاجتماع أصدروا تعليمات في هذا الخصوص نشرها موقع البطريركيّة الرّسميّ، وجاء فيها:

"بسبب انتشار فيروس كورونا السّريع في العديد من الدّول، ومن ضمنها العراق، وارتفاع مستمرّ لعدد الضّحايا، والتّداعيات الاقتصاديّة والاجتماعيّة الوخيمة الّتي خلقَت ذعرًا وقلقًا عند النّاس، نوصي رعايانا بأخذ الحيطة  كالبقاء في المنازل، والالتزام بتعليمات الحكومة الاحترازيّة. ومن جانبنا وحرصًا على حياتكم  وأيضًا كإجراء وقائيّ تتوقّف إلى إشعار آخر النّشاطات الكنسيّة ومجالس العزاء.

إيمانكم ينبغي أن يبقى أقوى من الخوف والقلق، تمسّكوا به وبالرّجاء وواظبوا على الصّلاة والصّيام ما تبقّى من زمن الصّوم لمن يقدر لتعبر الأزمة.

كهنتنا متأهّبون لخدمة من يطلب المساعدة الرّوحيّة والمعنويّة".

أمّا عن الوضع العراقيّ فقالوا: "أمام التّراكمات الثّقيلة والأزمات المتكرّرة، ندعو جميع الكتل السّياسيّة إلى وضع مصلحة العراق والمواطنين فوق أيّة اعتبارات أخرى، وندعوها إلى الإسراع في تشكيل حكومة وطنيّة قويّة تفرض هيبة الدّولة وتحافظ على سيادتها وأمنها وثروتها، وتؤمّن انتخابات مبكرة نزيهة  لتشكيل حكومة جديدة تتبنّى الإصلاحات الّتي يطالب بها الشّعب، في تحسين أوضاعه من خلال تحقيق العدالة الاجتماعيّة والحياة الكريمة للجميع بدون استثناء.

نسأل الله تعالى أن يحمي الجميع، يشفي المصابين بوباء كورونا، ويزيله من العالم".