أوروبا
06 أيار 2020, 14:00

كنائس البرتغال تعاود نشاطها تدريجيًّا عشيّة عيد العنصرة

تيلي لوميار/ نورسات
ستستأنف الكنائس في البرتغال تدريجيًّا حياتها الرّوحيّة بحضور المؤمنين بدءًا من الثّلاثين من أيّار/ مايو الجاري، أيّ عشيّة عيد العنصرة، علمًا أنّ هذا التّاريخ ليس نهائيًّا بعد وقابلاً لإعادة النّظر من قبل السّلطات المحلّيّة.

هذا الإعلان نقلته "فاتيكان نيوز" عن بيان لمجلس أساقفة البرتغال الّذين دعوا المواطنين إلى تحمّل مسؤوليّاتهم وتوخّي الحذر والتّقيّد بالتّوجيهات الصّادرة عن السّلطات الحكوميّة والصّحّيّة، تفاديًا لتدهور الأوضاع.  

وأشار البيان إلى أنّه فيما يخصّ ممارسة الأسرار،  فإنّ "سرّ الاعتراف- على سبيل المثال- سيُستأنف شرط أن يتمّ الحفاظ على مسافة بين المعترف والكاهن المعرّف، أمّا مراسم الدّفن فستُقام في الكنيسة أو في المدفن بحضور عائلة الفقيد، مع التّقيّد بالإجراءات الصّحّيّة. أمّا التّطوافات والاحتفالات الكبيرة والتّجمّعات فسيتمّ إرجاؤها إلى السّنة اللّيتورجيّة المقبلة، فيما ستُتابع دورات التّنشئة والتّعليم المسيحيّ عن بُعد من خلال وسائل التّواصل".

وفي الختام، شكر الأساقفة المؤمنين على حسّ المسؤوليّة والتزامهم بالتّوجيهات الحكوميّة والكنسيّة، معبّرين عن امتنانهم للعديد من الأشخاص الّذين أطلقوا مبادرات خيريّة مختلفة عبّروا من خلالها عن تضامنهم وقربهم من الفقراء والمحتاجين.