لبنان
29 نيسان 2019, 11:15

كرياكوس في إثنين الباعوث: علينا أن نعيش بالحبّ والخدمة والتّضحية مع الآخرين

أحيا راعي أبرشيّة طرابلس والكورة وتوابعهما للرّوم الأرثوذكس المطران أفرام كرياكوس، إثنين الباعوث، في قدّاس احتفاليّ ترأّسه في كنيسة دير سيّدة البلمند البطريركيّ، بمعاونة رئيس الدّير الأرشمندريت رومانوس الحناة ولفيف من الكهنة والشّمامسة.

 

بعد الإنجيل، ألقى كرياكوس عظة قال فيها بحسب "الوكالة الوطنيّة للإعلام": "في التّاريخ أناس شهدوا للرّبّ يسوع المسيح القائم من بين الأموات، وهناك من شهد بالدّمّ، ونحن نرث كلّ ما أعطاه لنا هؤلاء الشّهداء. اليوم مطلوب منّا كمسيحيّين أن نشهد لهذه القيامة ونكون مثالاً ليوحنّا المعمدان الّذي استشهد بالدّمّ، وأن تكون الشّهادة بعيش وصايا المسيح.
لماذا لا يؤمن اليهود بالمسيح؟ لأنّهم فضّلوا سلطة الأرض على ملكوت السّموات، لذا علينا كمسيحيّين ألّا نتعلّق بالمال والسّلطة والأنانيّة، بل أن ننذر أنفسنا في عائلاتنا وأعمالنا وألّا نكون عابدين للمال والسّلطة لكي نتذوّق فرح القيامة. كنيستنا الأنطاكيّة هي كنيسة رسوليّة وليست منغلقة على نفسها، لذا علينا أن نعيش بالحبّ والخدمة والتّضحية مع الآخرين. هذه هي رسالتنا لكي نربح العالم.
هذا العيد عيد الأعياد وموسم المواسم، والرّبّ يسوع يطلب منّا أن نشاركه موته وقيامته، إذ ليس هناك فرح حقيقيّ بدون تضحية وصليب".
وأقيم للمناسبة زيّاح حول الدّير ثمّ تلي الإنجيل بلغات متعدّدة في الباحة الخارجيّة للدّير.