أوروبا
09 آذار 2022, 14:50

كبير الكنيسة الأرثوذكسيّة الرّوسيّة في أوكرانيا لبوتين: إفعل كلّ شيء لإيقاف الحرب!

تيلي لوميار/ نورسات
من بين الأصوات الكنسيّة الّتي علت مطالبة بوقف إطلاق النّار في أوكرانيا وبدء التّفاوض، صوت متروبوليت كييف وكبير الكنيسة الأرثوذكسيّة الرّوسيّة في أوكرانيا أونوفريوس الّذي وجّه في الرّابع من الجاري نداءً إلى الرّئيس الرّوسيّ فلاديمير بوتين أشار فيه إلى أنّ "السّيف يقسّم لكنّ المحبّة توحّد. فلنتقبّل بعضنا البعض، ولنحترم بعضنا البعض، فلنُحبب الله ولنكن مُتّحدين في الله."

وفي ندائه قال أونوفريوس بحسب "زينيت": "أتوجّه إلى الرّئيس بوتين وأطلب: فلاديمير فلاديميروفيتش، افعل كلّ شيء لإيقاف الحرب على الأرض الأوكرانيّة! الحرب لا تخدم الشّعب. الحرب تُريق الدّماء والدّم يُفرّق النّاس. يمكنك أن تفعل هذا. نحن نعرف ذلك ونرغب في أن تفعله.

نعرف أنّ هناك مشاكل بين الشّعوب، لطالما كانت موجودة، وستبقى كذلك. لكن لطالما دافعنا عن وجهة نظر تقضي بأنّه كوننا خليقة الله الّتي تنعم بالمنطق والكلام، علينا أن نحلّ المشاكل بفضل الكلمة المنطقيّة. نحن نطالب الطّرفَين بالجلوس إلى طاولة التّفاوض، فتُحَلّ جميع المشاكل بيننا خلال تلك المفاوضات، وليس بواسطة السّيف".

وكان أونوفريوس في بداية الحرب قد نادى بالسّلام مذكّرًا بالمعموديّة المشتركة في المسيح، شاجِبًا "خطيئة قايين"، حاثًّا الشّعوب على عدم الاستستلام للرّعب وإظهار الحبّ حيال البلد وبين بعضهم البعض.