أوروبا
16 نيسان 2024, 13:00

إعادة افتتاح كاتدرائيّة نوتردام في عيد الحبل بلا دنس – باريس

تيلي لوميار/ نورسات
هي رمزٌ مبدع للتراث الدينيّ والفنّيّ والثقافيّ لفرنسا في أنحاء العالم قاطبة، وقد ظلّ مشهدُ هذه التحفة المعماريّة القوطيّة والنيران مشتعلةٌ فيها منطبعًا في الذاكرة الجماعيّة. الحديث في "أخبار الفاتيكان" عن كاتدرائيّة نوتردام في باريس، فرنسا.

عند الدقيقة العشرين بعد السادسة مساءً، في الخامس عشر من نيسان (أبريل) 2019، اندلعت النيران في الكاتدرائيّة الذائعة الصيت عالميًّا فأسقطت برجَها الشهير ("La Flèche")، ودمّرت معظم السقف الخشبيّ وألحقت أضرارًا جسيمة بالجدار العلويّ للكنيسة.  

ومع ذلك، تمّ إنقاذ أبراج الجرس - التي كان من شبه المؤكّد أن يؤدّي انهيارُها إلى إسقاط الواجهة - من الحريق من قبل رجال الإطفاء، وإنقاذ  "الأرغنّ الكبير" والنوافذ الزجاجيّة الملوّنة. كما نجت خلايا النحل على السطح من الحريق وجَهِدَ رجال الإطفاء والشرطة وعمّال مجلس المدينة لإنقاذ العديد من الأعمال الفنيّة والكتب القديمة والآثار الدينيّة في اللحظات الأخيرة، مع أنّ أشياء أخرى نفيسة عانت من أضرار الدخان.  

بعد يومين من الكارثة، تعهّد إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسيّ بإعادة بناء كاتدرائيّة القرون الوسطى في غضون خمس سنوات. بعد خمس سنوات، تسير عمليّة إعادة الإعمار وفق الموعد المحدّد، ومن المقرّر إعادة فتح الكاتدرائيّة رسميًّا في 8 كانون الأوّل (ديسمبر) 2024، في عيد الحبل بلا دنس، مع قدّاس تكريس المذبح يحتفل به لوران أولريش Laurent Ulrich، رئيس أساقفة باريس الذي كان أعلن في كانون الأوّل 2023، أنّ الحدث سيسبقه ويتبعه عددٌ من المبادرات التي تستمرّ حتّى عيد العنصرة في حزيران (يونيو)  2025، في خلال عام اليوبيل.

في الغضون، عيّنت الحكومة الفرنسيّة مؤخّرا لجنةً خاصّة من الخبراء لاختيار المشاريع التي قدّمها مِفنّون لبعض الزجاج الملوّن على الطراز الحديث ليتمّ تركيبه في بعض نوافذها.

سيكون أمام اللجنة المعيّنة من قبل الحكومة الوقت حتّى نهاية أيّار (مايو) 2024 لدراسة المشاريع المختلفة التي يجب أن تستوفي معايير محدَّدة للغاية. وفقا لمواصفات المناقصة العامّة، سيتعيّن على أعمال الزجاج إنتاج "ضوء محايد، من الطبيعة واللون والكثافة عينها، مثل ذلك الذي توفّره الآن النوافذ الحاليّة".

لن يتمّ تثبيت النوافذ الجديدة قبل عام 2026، ولكن سيُصار إلى تقديم نموذج أوّلي لإعادة فتح كاتدرائيّة نوتردام في الثامن من كانون الأوّل (ديسمبر).